شبكة أمريكية: جلب المتورطين هو العائق في محاسبة نظام الأسد

اعتبرت شبكة “سي بي إس” الأمريكية، في تقرير لها، أن الأدلة على جرائم نظام بشار الأسد بحق الشعب السوري لمحاسبة رموز النظام ورئيسه، ليست هي العائق في تحقيق العدالة.

وأكدت الشبكة أن العائق هو جلب المتورطين للمثول أمام المحكمة، وحذر مقدم برنامج “60 دقيقة” سكوت ويلي، خلال حلقته أمس الاثنين، من عدم مشاهدة الأطفال للبرنامج.

اقرأ أيضا: وكالة روسية: 3 قتلى من جيش النظام في هجوم عنيف لـ “داعش” شرقي سوريا

و بث البرنامج شهادات وصوراً مروعة لجرائم النظام بحق المدنيين، شملت قصف المستشفيات والمدارس، وإخفاء الآلاف قسرياً، إضافة لاستخدام الغاز.

وبسبب الجو الدولي والفيتو الروسي والدعم الصيني، أرجع المدير التنفيذي للمركز السوري للمساءلة والعدالة محمد العبد الله، صعوبة جلب الأسد للعدالة الدولية.

وبين أن إحالة الملف للمحكمة الدولية، أو إنشاء محكمة دولية خاصة بسوريا، يتطلب قراراً من مجلس الأمن، وهذا ما تقف روسيا له بالمرصاد.

ولفت إلى أن روسيا سبق أن صوتت بفيتو على قرار الإحالة للمحكمة الجنائية الدولية، مضيفاً أن معركة العدالة طويلة جداً.

لكن الوضع السوري مختلف بسبب كثرة فظائع النظام وتوثيقها، مثل صور قيصر والأدلة على استخدام غاز الأعصاب.

و أكد بدوره المدعي الأمريكي السابق ستيفن راب، وجود أدلة لديه على جرائم قتل وإبادة وتعذيب واغتصاب، ويعتقد أن محاسبة الأسد لن تكون قريبة لكن احتمالات محاسبته موجودة.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى