fbpx

سيف الدين سبيعي يكشف عن سبب خلافه مع أخيه عامر سبيعي

كشف الممثل والمخرج السوري سيف الدين سبيعي أن خلافه مع أخيه الأكبر الممثل عامر سبيعي الذي توفي عام 2015، استمر حتى وفاته بسبب الانقسام في الآراء السياسية.

وفي مقابلة مع الإعلامية رابعة الزيات، عبر برنامج “شو القصة”، قال سبيعي “المجتمع في سوريا يعاني من مشكلة الانقسام، فأنا على الصعيد الشخصي لدي مشكلة مع اثنين من إخوتي”.

اقرأ أيضا: “أم العز”.. سلافة معمار تخطف الأضواء بأداء تمثيلي مبهر في حارة القبة

وأضاف “مشكلتي مع أخي عامر قبل وفاته ومع أخي بشار هي أننا انقسمنا، وتحولنا بالنسبة لهم إلى أناس عبيد للنظام، وهم أصبحوا الأحرار، والعكس، وهذا ونحن عائلة، فما بالك بمجتمع أصبح بينه هوة شاسعة وانقسم عمودياً بين ضفتين وما زلنا نبتعد عن بعضنا أكثر بسبب الفقر والتعب والتعتير ومحاولة البحث عن أبسط مقومات الحياة، بتنا نحاول فقط أن ننفد بجلدنا”.

سيف الدين سبيعي يكشف عن سبب خلافه مع أخيه عامر سبيعي

وأوضح سبيعي أن “الهوة والخلاف العائلي مع إخوته ما زال قائماً، وأن الخلاف مع أخيه عامر كان موجوداً قبل وفاته وبقي مستمراً”، مبيناً أن “موت أخيه عامر كان السبب في انكسار والده (رفيق سبيعي) وفقدانه صحته”. معتبراً أن أخيه عامر اتخذ موقفاً حاداً (يقصد معارضته للنظام).

سيف الدين سبيعي وموقفه المؤيد للنظام

سيف الدين سبيعي اتخذ هو ووالده “فنان الشعب” (رفيق سبيعي) موقفاً مؤيداً للنظام منذ بداية الحراك في سوريا، بينما اتخذ الابن الأكبر الممثل الراحل عامر السبيعي موقفاً مؤيداً للثورة واشتهر بوضوح موقفه وتأييده المطلق لها، وأعلن الابن الآخر المخرج السينمائي بشار سبيعي وقوفه لجانب الثورة أيضاً.

سيف الدين سبيعي وطلاقه من سلافة معمار

سيف الدين سبيعي يكشف عن سبب خلافه مع أخيه عامر سبيعي

تحدث الممثل والمخرج السوري سيف سبيعي، عن قرار الطلاق الذي وقع بينه وبين زوجته السابقة النجمة السورية سلافة معمار، قائلاً إنه ورغم زواجهما طيلة 10 سنوات إلا أن العاصفة التي تنذر بالطلاق بدأت بينهما منذ السنة الرابعة لزواجهما.

وقال سيف سبيعي، في مقابلة عبر برنامج “شو القصة”، إن تراكمات حدثت لديه ولدى سلافة معمار، كانت حتما ستؤدي إلى هذه النتيجة وهي الطلاق، مبيناً أنه من اتخذ قرار الطلاق حتى يكون هناك حل لتلك العلاقة، مبيناً أنه تم ببساطة شديدة ودون أي مشاكل بينهما.

وعقب سبيعي، قائلاً إنه عرض عليها الطلاق فوافقته على الفور فاتخذ إجراءاته لإنهاء ذلك الزواج، مبيناً أن العلاقة جيدة وسيظلان في حالة ارتباط أبدي بسبب وجود ابنتهما “دهب”.

سيف الدين سبيعي يكشف عن سبب خلافه مع أخيه عامر سبيعي

ومضى سبيعي، قائلاً أنه شخص غير اجتماعي ولم يكن يرغب في الزواج حتى منذ طفولته ومع العائلة لم يكن سعيداً بوجوده مع أقاربه مثلاً، معللاً زواجه رغم ما يعانيه من أزمة اجتماعية بأنه كان يرغب في تجربة الزواج إضافة إلى أن الحب هو الذي ورطه في تلك الزيجة.

وشدد سبيعي، على أن الحب هو العامل الأساسي في الزواج وهو الذي يورط صاحبه في اتخاذ هذا القرار ولا شيء غيره، متابعاً أنه لولا الحب لما تزوج، إضافة إلى أن الحب هو الشيء الوحيد أيضاً الذي من الممكن أن يورطه في زيجة ثانية.

وبين سبيعي، أنه يؤمن بالشراكة في الزواج، وهو تحمل المسؤولية وتشارك في الحياة بشكل عام سواء الرجل أو المرأة، مردفا أنه لا يرغب في الزواج من امرأة غير عاملة توكل أمرها إليه، مبيناً أن السبب شخصي وليس مادي.

وعقب أن مشكلة المرأة العربية في الكسل والتفكير بنظرة أنها ستتزوج وسيوجد شخص يصرف عليها، مردفا أن غالبية السيدات كذلك، لافتاً إلى أن المجتمع الذكوري هو السبب في توصيل تلك الأفكار، ولف إلى أن من مواصفات المرأة التي يمكن أن يتزوجها مجدداً أن تكون قوية ومستقلة.

من هو سيف الدين سبيعي؟

سيف الدين سبيعي (4 ابريل 1973 -)، مخرج وممثل سوري، وهو ابن الممثل السوري الراحل رفيق سبيعي، وأخو الممثل الراحل عامر سبيعي، كان متزوجا من الممثلة سلافة معمار ولكنهما انفصلا لاحقا، ولديه منها طفلة واحد اسمها دهب.

درس سيف إدارة وأعمال في جامعة دمشق ورغم ذلك لم يبتعد عن الفن، ليبدأ عام 1993 بمسلسل بسمات الحزن وأيضا بدأ بالعمل مع الفنان ياسر العظمة بالتسعينيات، وعمل عدة لوحات في عدة مسلسلات أهمها صلاح الدين الأيوبي وحمام القيشاني، ثم أتجه للأخراج بأول أعماله مرايا 2003 التي كانت بدايته كمخرج والآن أصبح واحد من أشهر المخرجين السوريين.

سيف الدين سبيعي يكشف عن سبب خلافه مع أخيه عامر سبيعي

من هو عامر سبيعي ؟

عامر سبيعي (1958 – 19 أكتوبر 2015) ممثل سوري وابن فنان الشعب رفيق سبيعي ، والأخ الأكبر لسيف الدين سبيعي لعب الكثير من الأدوار المهمة ومنها أبو نيزك في مسلسل الدبور الجزء الأول والثاني ولعب دور عمر أفندي في مسلسل أهل الراية ولعب دور بسام أفندي في حمام القيشاني وغيرها.

وتوفي الممثل السوري عامر سبيعي عام 2015 في القاهرة، حيث دفعه موقفه المعارض لنظام الأسد إلى الخروج من سوريا والإقامة في مصر حتى وفاته بشكل مفاجئ إثر نوبة قلبية.

سيف الدين سبيعي يكشف عن سبب خلافه مع أخيه عامر سبيعي

والد سيف الدين سبيعي

رفيق السبيعي (9 شباط 1930 – 5 كانون الثاني 2017) ممثل ومونولوجست سوري من مواليد حي البزورية، في مدينة دمشق وتوفي فيها.

رائد من رواد الفن في سوريا شبّ على حلم الفن، متحدّياً إرادة الأب، وظنون المحيط الأمر الذي لم يكن سهلاً في الشام بعد الاستقلال، حيث كان يطلق على الممثل لقب «المشخصاتي» وكان يعتبر التمثيل عيباً اجتماعياً ما اضطرّه إلى البدء باسم فنيّ هو «رفيق سليمان».

عضو في نقابة الفنانين السوريين منذ 1 آذار 1968.

أبو صياح

بدأت قصّته مع «أبو صيّاح» كما يروي في إحدى مقابلاته: «أوّل مرّة قدمتها عن طريق المصادفة، حين أراد الفنّان أنور المرابط أن يتغيبّ عن أداء فصل كوميدي يلعب فيه دور العتّال في إحدى مسرحيات الراحل عبد اللطيف فتحي وكنت أعمل وقتها ملقماً في مسرحه، لم أنم ليلتها من الفرحة، واعتبرت هذا الدور نوعاً من الامتحان يمهد لي الطريق كممثل، استعرت الشروال وباقي الاكسسوارات، ففوجئ بي فتحي عندما رآني على المسرح، وجسّدت الشخصية على طبيعتها كما تبدو في الحياة، وقتها شاهد أدائي المرحوم حكمت محسن، وتنبأ لي بالنجومية منذ ذلك الحين».

كان ذلك أواخر خمسينيات القرن الماضي، في عمل مسرحي مقتبس عن مسرحية مصرية للكاتب أبو السعود الإبياري نقلها عبد اللطيف فتحي إلى الشاميّة، قدمت على أحد مسارح دمشق، وحضرها وقتها صباح قبّاني أول مدير للتلفزيون السوري، وبقيت في باله، وعندما تأسس التلفزيون عرفّه إلى الراحل نهاد قلعي، والفنّان دريد لحّام، وبدأت مسيرة «أبو صيّاح» التلفزيونية مع «غوار الطوشة» و«حسني البورظان».

سيف الدين سبيعي يكشف عن سبب خلافه مع أخيه عامر سبيعي

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى