سقوط مناطق جديدة في يد طالبان والحركة على أبواب العاصمة الأفغانية

تمددت حركة طالبان الأحد، في مناطق جديدة رئيسية في أفغانستان وباتت على أبواب العاصمة كابل.

وسيطرت الحركة على مدينة جلال آباد في شرق أفغانستان، وفق ما أفاد به سكّان محليون ونقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

اقرأ أيضا: تركيا تعلن الاتفاق مع الولايات المتحدة على ترتيبات حول مطار كابل

وبذلك تُصبح العاصمة كابول آخر مدينة كبيرة لا تزال تحت سيطرة الحكومة.

ونقلت فرانس برس عن أحد السكان المحليين ويدعى أحمد والي، قوله: “استيقظنا هذا الصباح (ووجدنا) أعلام طالبان البيضاء في كلّ أنحاء المدينة. إنّهم في المدينة. دخلوا من دون قتال”.

و أعلنت بدورها حركة طالبان أنّها سيطرت على المدينة، وإلى جانب كابول، لا يزال هناك عدد من المدن الصغيرة تحت سيطرة الحكومة، لكنها مشتتة ومعزولة عن العاصمة وليست لديها أهمية استراتيجية كبيرة.

وسيطر مقاتلو طالبان مساء السبت على مزار شريف، آخر كبرى مدن الشمال الأفغاني التي كانت لا تزال تسيطر عليها الحكومة، محكمين قبضتهم أكثر على البلاد.

وكان الرئيس الأفغاني أشرف غني قد تعهد في وقت سابق السبت “إعادة تعبئة” القوات الحكومية، فيما تواصل حركة طالبان تقدّمها باتّجاه مشارف كابول.

و يُبدي سكان مخاوفهم ممّا قد تحمله الأيام المقبلة، إزاء تقهقر الجيش الأفغاني، فيما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن السبت رفع عدد القوات الأميركية المرسلة إلى أفغانستان للمشاركة في إجلاء طاقم السفارة ومدنيين أفغان إلى خمسة آلاف عنصر.

وحذر بايدن حركة طالبان الزاحفة إلى كابول من عرقلة هذه المهمة وتوعدها بـ”رد عسكري أميركي سريع وقوي” إذا ما هاجمت مصالح أميركية.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى