ستخفف معاناة اللاجئين.. الأمم المتحدة تمنح جوازات سفر للمؤهلات الأكاديمية

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، عن بدأها بمنح “جواز سفر” بصورة تجريبية حالياً للمؤهلات للطلاب اللاجئين في العراق.

وأوضحت أن التجربة هي جزء من مبادرة تقودها اليونسكو بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي العراقية، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والوكالة النرويجية لضمان الجودة في التعليم.

اقرأ أيضا: رغم اتهامه بتمويل حكومة النظام.. بريطانيا ترفع العقوبات عن عم أسماء الأسد

ونوهت إلى أن الهدف الرئيس من المبادرة، هو تحسين وصول الشباب اللاجئين إلى التعليم العالي والعمل، لافتةً إلى أن العراق هي أول دولة عربية تمنح هذا الجواز، بعد دول أوروبية عدة، من بينها: النرويج وإيطاليا واليونان وبلجيكا.

وبحسب أرقام المنظمة الدولية، تم منح جوازات سفر للمؤهلات الأكاديمية حتى الآن إلى 21 طالب سوري.

ويمكن جواز سفر المؤهلات، البلدان المضيفة من التحقق من صحة الشهادات الأكاديمية للاجئين، وهذا مايعني تمكينهم من تحسين وضعهم العلمي والعملي.

ويتضمن جواز سفر المؤهلات معلومات مفصلة عن حياة الطالب العلمية وعن الشهادات الدراسية التي حصل عليها، ويوثق أعلى مرحلة دراسية وصل إليها بناءً على تقييم للوثائق المتاحة (أصلية أو نسخ أو صور).

كما يضم الجواز نتائج المقابلات التي أجريت لإثبات الادعاءات عن الإنجازات التعليمية التي لا تدعمها الوثائق.

وستساعد هذه الوثيقة اللاجئين على تجاوز مشاكل التعليم التي كانت تواجههم عند سعيهم للحصول على التعليم العالي، خصوصاً في الدول المجاورة لسوريا والتي تستضيف أكثر من خمسة ملايين سوري.

وفقد الكثير من أبناء الشعب السوري وثائقهم في بلدهم، كما منعت حكومة النظام تزويدهم بها لأسباب سياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى