fbpx

سامر كرم لاجئ سوري يبدع في تطوير نظام مسح ليزري في هولندا

تتوالى قصص نجاح السوريين في الخارج ولا سيما هولندا التي نجح باحث سوري في إحدى جامعاتها بتطوير “نظام مسح ليزري” قادر على رسم خرائط داخلية ثلاثية الأبعاد للمباني في غضون “دقائق معدودة”.

وفي التفاصيل، نجح الباحث السوري سامر كرم (32 عاماً) بتطوير نظام مسح ليزري قادر على رسم خرائط داخلية ثلاثية الأبعاد للمباني بدقائق معدودة لاستخدامها في حالات الطوارئ، حيث قام كرم بتصميم حقيبة الظهر “ITC-Backpack” التي تستطيع جمع كل المعلومات الضرورية بمجرد تجول الشخص الذي يرتديها في المبنى.

اقرأ أيضا: لاجئ سوري يخترع جهازاً رقمياً في هولندا

سامر كرم يختصر الوقت في هولندا

ويختصر الجهاز كثيراً من الوقت إذ يستغرق المسح الكلاسيكي ثلاثي الأبعاد ساعات وربما يوماً كاملاً لكن باستخدام حقيبة ظهر “ITC-Backpack” يمكن إجراؤه في بضع دقائق، وبعد ذلك تتم معالجة البيانات في المكتب وإنشاء غيمة نقاط ليزرية تضم جميع التفاصيل التي تم مسحها.

سامر كرم لاجئ سوري يبدع في تطوير نظام مسح ليزري في هولندا

ويعتبر هذا الجهاز مفيداً جداً بشكل خاص للمباني المعقدة مثل المستشفيات ومحطات القطار والمطارات.

سامر كرم لاجئ سوري يبدع في تطوير نظام مسح ليزري في هولندا

سامر كرم ووصوله إلى هولندا

وروى كرم المنحدر من مدينة جسر الشغور في محافظة إدلب مراحل نجاحه، وقال لتلفزيون سوريا “سافرت في عام 2014 إلى ألمانيا بتأشيرة طالب حيث درست الماجستير في جامعة شتوتغارت بهندسة الجيوماتكس ضمن منحة DAAD ثم عملت في مركز الفضاء الألماني على تطوير خوارزمية للنمذجة ثلاثية الأبعاد للمباني من الماسحات الليزرية المحمولة بالطائرات (جواً)”.

وأضاف بأنه انتقل إلى هولندا في عام 2017 لدراسة الدكتوراه في جامعة “تڤنته”، مشيراً إلى أن “بحث الدكتوراه كان عن تطوير نظام محمول لرسم الخرائط الرقمية ثلاثية الأبعاد للمباني من الداخل على شكل غيمة نقاط ليزرية بعد التجول ضمن المبنى لوقت قصير بناءً على حجم المبنى”.

وأضاف كرم وهو من خريجي كلية الهندسة المدنية في جامعة حلب “لتطوير هذا الجهاز استخدمت ثلاث ماسحات ليزرية ثنائية الأبعاد وحساساً لقياس التسارع للجهاز”، وتابع قائلاً “طورت خوارزمية SLAM خاصة للجهاز تعتمد على السطوح المستوية”.

وأشار الباحث السوري والمقيم حالياً في مدينة أنسخيده الهولندية إلى أن “هذا النوع من الخوارزميات يستخدم عادة في الروبوتات”.

الصعوبات التي واجهت سامر كرم خلال تطوير درون صغيرة

وعن الصعوبات والتحديات التي واجهته خلال الإعداد لاختراعه، يقول سامر إن أهم الصعوبات كانت “استخراج خريطة ثلاثية الأبعاد من ماسحات ليزرية ثنائية الأبعاد إضافة إلى جعل الجهاز يتعرف إلى الأماكن التي تمت زيارتها مسبقاً”.

كرم اختبر حقيبة الظهر “ITC-Backpack” في مبنى جامعي في ألمانيا ومبنى لفرقة إطفاء في بلدة هاكسبيرخن وفي العديد من المباني التابعة لجامعة تڤنته لا سيما القاعة التي ناقش فيها رسالة الدكتوراه.

وفيما إذا كان يعد لاختراعات جديدة في المستقبل القريب، يقول سامر الباحث بقسم تحليل أنظمة الأرض (ESA) في جامعة “تفتنه”، إنه يعمل ضمن مشروع “العبقري Ingenious” الممول من الاتحاد الأوروبي وكوريا.

سامر كرم لاجئ سوري يبدع في تطوير نظام مسح ليزري في هولندا

ويقول كرم لتلفزيون سوريا إن “هذا المشروع يركز على استخدام الطائرات المسيّرة (الطائرات من دون طيار) لجعل عمل المستجيبين الأوائل (كرجال الإطفاء) أكثر أماناً وكفاءة”.

ويضيف “أعمل حالياً على تطوير طائرة درون صغيرة لتكون قادرة على استكشاف المناطق التي يتعذر الوصول إليها”.

الإعلام الهولندي يسلط الضوء على إبداعات اللاجئين السوريين

ويسلط الإعلام الهولندي بين حين وآخر الضوء على قصص نجاح العديد من السوريين الذين أثبتوا تميزهم على عدة مستويات رغم المعاناة التي شهدوها في وطنهم على مدار سنين الحرب.

ووصل إلى هولندا خلال السنوات الماضية عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين واندمج معظمهم في المجتمع الهولندي لا سيما فئة الشباب الذين التحق عدد كبير منهم بالجامعات الهولندية.

سامر كرم لاجئ سوري يبدع في تطوير نظام مسح ليزري في هولندا

اللاجئون السوريون في هولندا

كشفت وزارة العدل والأمن الهولندية عن عدد اللاجئين السوريين الذين وصلوا إلى هولندا على مدار السنوات الماضية في سوريا، مشيرةً إلى أن أكثر من نصفهم قد حصل على الجنسية الهولندية.

وفي تصريحات خاصة لموقع تلفزيون سوريا، قالت الناطقة باسم وزارة العدل والأمن الهولندية شارلوت هيس رداً على سؤال حول أعداد اللاجئين السوريين الذين وصلوا إلى هولندا على مدار السنوات الماضية إنه “تقدم بطلبات اللجوء 1770 من السوريين في عام 2013 و8940 في عام 2014، و18680 شخصا في عام 2015، و2150 شخصا في عام 2016، و2200 شخص في عام 2017، و2960 شخصا في عام 2018، و3680 شخصا في عام 2019، و4020 شخصا في عام 2020، و840 شخصا في عام 2021”.

سامر كرم لاجئ سوري يبدع في تطوير نظام مسح ليزري في هولندا

وبعد جمع تلك الأرقام التي ذكرتها المسؤولة الهولندية، يتبين أن عدد السوريين الذي وصلوا إلى هولندا هو 45240 شخصا حتى شهر نيسان الماضي.

وأشارت هيس إلى أن هذه الأرقام تتعلق بطلبات اللجوء من الأشخاص الحاملين للجنسية السورية”، لافتة إلى أنه “لا يمكن تقديم معلومات عن أعداد اللاجئين ما قبل 2013 لأنه لم يتم التحقق من صحتها في نظام IND METiS”.

عدد اللاجئين السوريين الحاصلين على الجنسية الهولندية

وحول أعداد اللاجئين السوريين الذين حصلوا على الجنسية الهولندية، قالت المسؤولة الهولندية إنه حصل على الجنسية خمسون سوريا في عام 2013، و300 سوري في عام 2014، أما في عام 2015 فقد حصل 600 سوري على الجنسية”.

و”في عام 2016 حصل على الجنسية 140 لاجئا سوريا، أما في عام 2017 فقد حصل عليها 190 سوريا، و510 في عام 2018″.

“كما حصل 2280 سوريا على الجنسية في عام 2019، في حين حصل 15570 سوريا عليها في عام 2020، أما في عام 2021 فقد حصل 3180 سوريا على الجنسية”، وفقاً للمسؤولة الهولندية التي أشارت إلى أنه “لا يمكن أيضاً تقديم أرقام ما قبل 2013 لأنه لم يتم التحقق من صحتها في نظام IND METiS”.

وأشارت المسؤولة الهولندية إلى أن الدفعة الأكبر للاجئين السوريين كانت بين عامي 2014 و2015 وهم 27620 وقد تم تجنيس 8000 منهم حتى أبريل الماضي.

وبعد جمع الأرقام التي كشفت عنها الناطقة باسم وزارة العدل والأمن الهولندية، يتبين أن عدد الذين حصلوا على الجنسية الهولندية من السوريين هم 22820 شخصا حتى شهر أبريل الماضي أي أكثر من نصف اللاجئين السوريين في هولندا.

مراحل تقديم اللاجئين السوريين للجنسية الهولندية

سامر كرم لاجئ سوري يبدع في تطوير نظام مسح ليزري في هولندا

وعن مراحل تقديم الطلب للحصول على الجنسية، قالت إنه “يجب على مقدم الطلب الذي يرغب في الحصول على الجنسية أن يكون لديه إقامة قانونية لمدة خمس سنوات وأن يكون لديه تصريح إقامة دائمة عند تقديم طلب التجنيس”.

ويجب أن يجتاز اللاجئ امتحان الاندماج أو ما يسمى بـ “الامبورخيرينغ” وإذا لم يستطع بسبب ظروف معينة يستطيع اللاجئ التقدم بطلب للحصول على “إعفاء” من امتحان الاندماج.

وأضافت المسؤولة الهولندية إن “IND تدرس خلال سنة واحدة الطلب وفي حالة القرار الإيجابي يجب على ملك هولندا ويليم ألكسندر التوقيع على القرار ثم على البلدية تنظيم حفل تجنيس وتسليم الشخص المجنس القرار”.

ولدى سؤال المسؤولة الهولندية عن الأرقام التي تتداولها وسائل الإعلام الهولندية عن أرقام اللاجئين السوريين خصوصاً صحيفة “دا فولكس كرانت” و”NRC” الهولنديتين قالت “لا أعرف الأرقام أو المصادر التي استندت إليها فولكس كرانت وNRC”.

وتتداول وسائل الإعلام الهولندية أرقاما متضاربة حول عدد السوريين في هولندا، فبينما تقدر صحيفة “دا فولكس كرانت” الواسعة الشهرة عددهم بـ 90 ألفا، تقول صحيفة “NRC” إن عددهم أكثر من مئة ألف.

وتستغل الأحزاب الهولندية اليمينية المتطرفة تلك الأعداد لمهاجمة سياسة الحكومة الهولندية إزاء الهجرة واللجوء وتطالب بين الحين والآخر بإعادتهم إلى وطنهم بزعم أنه بات “آمنا” الأمر الذي ما زالت ترفضه معظم الأحزاب الهولندية.

ولا يُعرف عدد السوريين الذين وصلوا إلى هولندا قبل بداية الحرب في سوريا وممن الممكن أن يكون عدد السوريين الذين وصلوا مع بداية الحرب السورية إضافة إلى السوريين القدامى نحو مئة ألف سوري.

كما لا يعرف أيضاً عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين وصلوا إلى هولندا على مدار الحرب السورية ويتم تصنيفهم في مصلحة الهجرة والتجنيس الهولندية “IND” كـ “عديمي الجنسية” ويحصلون على الجنسية الهولندية بعد مضي ثلاثة سنوات من إقامتهم على الأراضي الهولندية.

المصدر: وكالات + تلفزيون سوريا

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى