رجب طيب أردوغان يدعو الاتحاد الأوروبي لإلغاء تأشيرة دخول الأتراك

أصدرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الإثنين، بياناً، قالت فيه إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، طالب الاتحاد الاوروبي، بإلغاء تأشيرة المواطنين الأتراك المفروضة من أجل دخول الدول الأوروبية.

وأشار البيان إلى أن مطالب الرئيس التركي أتت خلال اتصال هاتفي أجراه مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

اقرأ أيضا: “قاد السيارة وهي مشتعلة”.. شهامة سعودي تنقذ سكان أحد الأبنية من حريق هدد أرواحهم وممتلكاتهم (فيديو)

وأكد البيان على أن رئيسة المفوضية وأردوغان أكدا على ضرورة تحسين العلاقات وتطويرها، وناقشا قضايا إقليمية.

كما تباحثا في الخطوات التي من شأنها تطوير العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وخلال المكالمة، أكد الرئيس التركي على أن بلاده أوفت بالتزاماتها على أكمل وجه، وأنه حان دور الاتحاد الأوروبي للإقدام على خطوات ملموسة.

ونوه أردوغان إلى أن المفاوضات بشأن تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي، يجب بدأها في أسرع وقت ممكن ودون شروط مسبقة.
​​​​​​

وشدد على ضرورة عقد مباحثات رفيعة المستوى للحوار بين الطرفين بما يشمل تعزيز التعاون في مجالات الصحة العامة، والتغير المناخي، والشؤون الداخلية، وملف الهجرة ومكافحة الإرهاب.

وقال: “الشعب التركي يتطلع منذ مدة طويلة لرفع تأشيرة الدخول، وينبغي تعزيز اتفاق 18 مارس/آذار (2016 بشأن الهجرة) وتنفيذ كافة بنوده”.

الجدير ذكره أن تركيا وقعت مع الاتحاد الأوروبي، في 18 مارس/ آذار 2016، 3 اتفاقات مرتبطة ببعضها البعض حول الهجرة، وإعادة قبول طالبي اللجوء، وإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.

والتزمت تركيا بالاتفاقيات، إلا أن الاتحاد الأوروبي لم يقم حتى الآن بما يتوجب عليه بخصوص إلغاء تأشيرة الدخول للأتراك وبنود أخرى.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى