fbpx

رئيس جمعية صاغة دمشق: عام 2021 مختلف في نسبةمبيعات الذهب بسوريا

قال رئيس جمعية الصاغة في دمشق، غسان جزماتي، إن عام 2021 شهد أكبر نسبة لمبيعات الذهب في سوريا منذ تسع سنوات، معتبراً أن تحسن عمليات البيع تعود لكثرة أعداد المغتربين الزائرين لسوريا، وكثرة المناسبات الاجتماعية.

وأضاف جزماتي أن مبيعات الأونصات والليرات الذهبية “قليلة جداً”، ولا تتعدى نسبة مبيعاتها 10% مقارنة بالحلي والمجوهرات، مشيراً إلى أن ادخار الأموال عن طريق الذهب يشهد تراجعاً عن الأعوام السابقة، إذ كانت نسبة المصوغات خلال عامي 2013 و2015 تصل إلى 70%، نتيجة إقبال الناس على شراء ذهب الادخار كالليرات والأونصات الذهبية.

اقرأ أيضا: الذهب يرتفع والبتكوين ينخفض بعد اكتشاف متحور جديد لكورونا

وأوضح أن الذهب الموجود في الأسواق حالياً محلي، أو ذهب كسر قادم من القامشلي، لافتاً إلى أن المستوردات من الذهب الخام خلال العامين الحالي والماضي كانت معدومة، بسبب صعوبات متعلقة بالسفر من جهة، وإجراءات الإغلاق من جهة أخرى، وفق موقع أثر برس.

ووصل السعر “الرسمي” لمبيع غرام الذهب 21 قيراطاً، إلى 172 ألف ليرة سورية، بينما سجّل سعر مبيع غرام الذهب 18 قيراطاً 147 ألفاً و429 ليرة.

المصدر: الشرق سوريا

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى