رئيس الوزراء الإسرائيلي يمنح المستوطنين “الضوء الأخضر” للاستمرار في اقتحام الأقصى

قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الأحد، للمستوطنين ”الضوء الأخضر“، لإكمال مخططاتهم في اقتحام المسجد الأقصى.

وجاء ذلك بعد بيان لمكتب نفتالي بينيت، قال فيه إن ”رئيس الوزراء أجرى تقييماً للوضع بمشاركة وزير الأمن الداخلي والمفتش العام للشرطة”.

اقرأ أيضا: إسرائيل تجبر مجلة علمية أمريكية على حذف مقال رأي مؤيد للفلسطينيين

وأضاف أن بينيت أصدر تعليماته بأن الدخول المنظم والآمن لليهود إلى جبل الهيكل، يجب أن يستمر، مع الحفاظ على النظام في الموقع.

وذكر البيان بأن رئيس الوزراء يتلقى تحديثات منظمة، و سيقوم بإجراء تقييمات إضافية للوضع في الساعات المقبلة.

واقتحم مئات المستوطنين، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية، في وقت سابق من اليوم الأحد.

ومنعت الشرطة الإسرائيلية الفلسطينيين من البقاء بساحات الحرم وحولت القدس لثكنة عسكرية.

و اقتحمته الوحدات الخاصة الإسرائيلية الحرم عقب صلاة الفجر، لتأمين اقتحامات المستوطنين بمناسبة ما يسمى ذكرى ”خراب الهيكل“.

وكان الحاخام يهودا غليك، يتقدم اقتحامات مئات المستوطنين للأقصى الذين نفذوا بحراسة شرطة الاحتلال جولات استفزازية في ساحات الحرم.

وتلقى المستوطنون شروحات عن ”الهيكل“، و قام بعضهم بتأدية شعائر تلموديه قبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروا ساحات الحرم من باب السلسلة.

وذكرت هيئة مقر منظمات ”جبل الهيكل“ الاستيطانية أن نحو 1371 مستوطناً اقتحموا باحات المسجد الأقـصى منذ صباح اليوم الأحد.

وأردفت أن الاقتحام سيتجد مرة أخرى خلال الساعات المقبلة، فيما استنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ما تعرض له المسجد الأقصى خلال الاقتحام الواسع.

وتحدثت الوزارة عن محاولة أداء طقوس تلمودية من قبل عشرات المستوطنين في ذكرى ما يسمى ”خراب الهيكل“.

واعتبر خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري أن ”الاحتلال يحاول فرض سيطرته على الأقصى، والمناطق المحيطة به جميعها، وعليه أخذ العبر والدروس من الحرب الأخيرة على غزة“، وفق قوله.

وذكر الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس محمد حمادة، أن سلوك الاحتلال تعبير عن عجز ونقص يحاول ترقيعه، بعد أن واجهه الشعب الفلسطيني في القدس والضفة والداخل وغزة ببسالة.

وذكر عضو الكنيست عن القائمة المشتركة أحمد الطيبي أن ”تعليمات رئيس الحكومة نفتالي بينيت بتكثيف دخول المستوطنين واقتحام المسجد الأقصى هي تصعيد خطير ومبرمج“.

زر الذهاب إلى الأعلى