دولة أوروبية تستعد لاستقبال مئات اللاجئين السوريين والعراقيين من لبنان

أبدت السلطات الألمانية استعدادها لاستقبال مئات اللاجئين السوريين والعراقيين المقيمين في لبنان، وفق مرسوم لمجلس الشيوخ في برلين.

وينص المرسوم على قبول برلين استقبال 500 لاجئ سوري عراقي من لبنان، ومن المتوقع وصول أول الوافدين خلال عام 2021.

اقرأ أيضا: وزير كندي: سنستقبل هذا العدد من اللاجئين قبل نهاية 2021

و يمهد ذلك الطريق أمام العاصمة الألمانية، لاستقبال الأشخاص المحتاجين للحماية الذين فروا إلى لبنان، بحسب ما نقل موقع العاصمة الرسمية لبرلين “berlin.de“.

وجرى إقرار ذلك بعد تنسيق بين السلطات الفيدرالية وسلطات الولايات، وبالتشاور مع وزارة الداخلية الاتحادية، من قبل مجلس الشيوخ في برلين.

ويتطلب توزيع تصاريح الإقامة الإنسانية المتخصصة، موافقة وزارة الداخلية الفيدرالية، ولا يمكن اتخاذ القرارات من قبل الولايات بشكل مستقل.

وفي أواخر عام 2018، قرر المجلس، تطوير برنامج استقبال من شأنه أن يوفر المساعدة الإنسانية للفئات الضعيفة بشكل خاص.

وعملية الاختيار، التي يتم إعدادها حاليًا، ستتم بمساعدة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وستجري شرطة ولاية برلين بعد ذلك فحصًا أمنيًا بدعم من وكالات الأمن الفيدرالية.

وكان مجلس الشيوخ في برلين، قد أصدر في حزيران/يونيو 2020، مرسوماً لجلب 300 لاجئ من الفئات الأشد ضعفًا من اليونان إلى ألمانيا، للتخفيف من “الظروف الإنسانية المقفرة” في مخيمات اللاجئين اليونانية.

وفي ذلك الوقت، تطوعت ولاية “تورينجيا” الفيدرالية لاستقبال ما لا يقل عن بضع مئات من المهاجرين في العام الماضي أيضًا، لكن وزير الداخلية الفيدرالي، هورست سيهوفر، أوقف كل المحاولات الداعية لذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى