خلال يومين.. إيلون ماسك يخسر 50 مليار دولار

خسر الملياردير الأميركي الأغنى في العالم إيلون ماسك أكثر من 50 مليار دولار خلال يومين، بسبب انخفاض أسعار أسهم شركة تسلا التي يملكها.

وذكرت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية الاقتصادية، أن سعر سهم شركة تسلا المنتجة للسيارات الكهربائية بدأ في الانخفاض، بعد أن طلب ماسك من متابعيه عبر تويتر النصيحة حول ما إذا كان عليه بيع حصته البالغة 10% في الشركة، مشيراً إلى أنه لا يحصل على “راتب نقدي أو مكافأة من أي مكان” والطريقة الوحيدة بالنسبة له لدفع الضرائب هي بيع الأسهم.

اقرأ أيضا: جريمة بشعة تهز مصر بعد اغتصاب طفلة واستئصال أعضائها التناسلية

ولفتت الوكالة إلى أنه مع إغلاق التداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية يوم الثلاثاء، انخفضت أسهم تسلا بأكثر من 16%.

ويبدو أن ما جرى ترك تأثيراً سلبياً على تقييم ثروة ماسك نفسه، في غضون يومين، فقد ماسك الذي يعد أغنى رجل على وجه الأرض، من ثروته أكثر من 50 مليار دولار، وفق الوكالة.

ولم تحدد الوكالة في تقريرها الأخير حجم ثروة ماسك لكنها أكدت أن الفارق بين ثروته وثروة صاحب المركز الثاني في قائمة أغنى الأثرياء الذي يعود إلى مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس، تقلص إلى 83 مليار دولار.

ويوم الإثنين الماضي، قدرت الوكالة ثروة ماسك بـ 323 مليار دولار، وثروة بيزوس بـ 201 مليار دولار.
وبحسب تقييم مجلة فوربس في 1 نوفمبر الجاري، تصدر ماسك أيضاً قائمة المليارديرات، وأصبح أول شخص في التاريخ تجاوزت ثروته 300 مليار دولار.

وفي وقت سابق، قرّر ماسك بيع أسهمه في شركة “تسلا” إذا كانت ستحل أزمة الجوع في العالم، متحدّياً المسؤول الأممي ديفيد بيسلي الذي قال إنّ نسبة صغيرة من ثروة “ماسك” كفيلة بفعل ذلك.

وغرّد “ماسك” عبر حسابه في “تويتر” قائلاً: إذا كان برنامج الغذاء العالمي (WFP) يستطيع أن يصف هنا على (تويتر)، بالضبط كيف ستحل 6 مليارات دولار مشكلة الجوع العالمي، فسأبيع أسهم تسلا الآن”.

واشترط “ماسك” أنّه يجب على برنامج الأغذية العالمي أن يكشف علناً عن كيفية استخدامه لأمواله”، موضحاً “يجب أن تكون محاسبة مفتوحة المصدر، حتى يرى الجمهور على وجه التحديد كيف يتم إنفاق الأموال”.

واشتُهر إيلون ماسك بتأسيس شركات “Tesla و SpaceX و Neuralink”، وقد اكتسب بجدارة سمعته باعتباره رجل الأعمال الذي يقدّم أفكاراً جديدة بحماس وثقة لا مثيل لهما، وغالباً ما يتناوب على قائمة أثرياء العالم مع منافسه على الترتيب جيف بيزوس مالك ومؤسس شركة “أمازون”.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى