خطوة مهمة جداً .. منظمات سورية أمريكية تتفق في واشنطن

اتفقت مجموعة منظمات سورية – أمريكية على تأسيس جسم إداري تنظيمي يجمعها، تحت اسم “التحالف الأمريكي من أجل سوريا”.

وتحدث الإعلامي السوري المقيم في أميركا “أيمن عبد النور”، عن “قفزة مهمة جداً للمنظمات السورية الامريكية”.

اقرأ أيضا: “لنشره رسالة من داخل زنزانته”.. منظمات حقوقية تحذر من تعرض معتقل إماراتي لخطر الانتقام

وقال عبر حسابه في “فيسوك” إن المنظمات التقت الجمعة بواشنطن، للاتفاق والتوقيع على نظام داخلي لتأسيس جسم إداري – تنظيمي يجمع تلك المنظمات يحمل اسم “التحالف الامريكي من أجل سورية ACS” ويضم المنظمات التسع التي حضر وأقر ممثلوها النظام الداخلي للجسم الجديد، والتي ستنضم لاحقاً حيث يوضح النظام الداخلي كيفية انضمام المنظمات سواء التي أعضاؤها من أصل سوري أو التي تشارك التجمع أهدافه، ودون استبعاد أي منها حال تحقيقه لشروط العضوية والتي منها، أن يكون مضى على تأسيسه عام قدم خلاله نشاطات مهمة ولديه ثلاثة أعضاء بمجلس إدارته وتشارك التحالف توجهاته.

وأضاف أنه بعد اقرار النظام الداخلي جرت جلسة عصف ذهني مطولة لمدة 4 ساعات مع أهم الباحثين بمراكز الدراسات بواشنطن والمختصين بسوريا، وهم:

وائل الزيات –ديبلوماسي سابق.

شارلز ليستر – معهد الشرق الأوسط والذي ينشر بشكل مستمر عن سورية وتتابع مقالاته على أعلى مستوى بالإدارة.

دافيد ادسنيك – معهد الدفاع عن الديمقراطية وكاتب المقال الذي تم تداوله اليوم بشكل كبير بوسائط التواصل الاجتماعي بين السوريين وحمل عنوان (حدي سوريا لضمير طوني بلينكن) وكان قد نشر البارحة بموقع (the hill).

ناتاشا هال – مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية والتي نشرت بحثاً قبل أيام أثار ضجة كبيرة بفضحه كيف يقوم النظام السوري بتحصيل 51% من المساعدات الأممية والذي أعدته بمشاركة الباحثين السوريين (كرم شعار – منقذ عثمان آغا).

اندرو تابلر – مدير مكتب سورية بالبيت الأبيض سابقا – الباحث بمعهد واشنطن.

جمانة قدور – مديرة قسم سوريا بمعهد اتلانتيك.

كما حضر جلسة العصف الذهني سواء شخصياً أو عبر “زووم”، السفير روبرت فورد –مدراء مكاتب عدد من أعضاء الكونغرس – عدد من رجال الدين المسيحي المتضامنين مع قضية الشعب السوري – شخصيات مؤثرة في المجتمع المدني.

واعتذر عن الحضور معاون نائب وزير الخارجية المسؤول عن الملف السوري ايثان غولدريتش بسبب كونه على طريق السفر عائداً من جنيف حيث تابع مفاوضات اللجنة الدستورية.

ونتيجة النقاش تم وضع محددات ستة لنشاط التحالف للعام المقبل وتحديد طريقة متابعتها، وبهذا الأمر تكون خطوة تنظيمية مهمة جداً قد أنجزت وتبشر بالخير ومدعاة لتكون نموذج للمنظمات السورية العاملة بعدة بلدان.

والمنظمات التي حضرت وأسست التحالف هي:

-امريكيون من أجل سورية حرة

-باك سورية الحرة

– كايلا باك

-مواطنون من أجل اميركا آمنة

-منظمة لدعم العدالة

-سوريون مسيحيون من أجل السلام

-مبادرة الإيمان من أجل سورية

-المجلس السوري الأمريكي

-المنتدى السوري

-كما حضر كضيف تحالف منظمات الإغاثة الامريكية من أجل سورية

المصدر: كلنا شركاء

زر الذهاب إلى الأعلى