خروقات غير مسبوقة باتفاق وقف إطلاق النار.. فريق منسقو الاستجابة يؤكد حصول خروقات واضحة خلال الـ 24 ساعة الماضية

شهدت الـ 24 ساعة الأخيرة خروقات متكررة وغير مسبوقة منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في مدينة سوتشي الروسية بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلادمير بوتين في 5 آذار / مارس الماضي.

خرق واضح للاتفاق

وقال فريق منسقو استجابة سوريا في بيان اليوم الثلاثاء، إنه وثق أكثر من 38 استهداف جوي وأرضي من قبل قوات النظام وروسيا على جنوب إدلب وغرب حماة خلال 24 ساعة الماضية، واعتبرت أن ما حصل خرق واضح لاتفاق وقف إطلاق النار.

آلاف النازحين

وأضاف فريق منسقو استجابة سوريا أنه وثق أيضاً نزوح 5834 نسمة من منطقة جبل الزاوية جنوب إدلب، وأجزاء من ريف حماة الغربي باتجاه المدن والبلدات الآمنة والمخيمات البعيدة بسبب العمليات العسكرية لقوات النظام وروسيا مؤخراً.

وقف عمليات النظام وروسيا

وطالب بيان الفريق، الجهات المعنية بالشأن السوري، العمل على وقف خروقات قوات الأسد وروسيا، والتوقف عن استهداف الأحياء السكنية وإيقاف عمليات التصعيد للسماح للمدنيين بالاستقرار في مناطقهم.

ودعا المنظمات الإنسانية إلى مساعدة النازحين الجدد وتقديم الدعم اللازم لهم.

سقوط قتلى وجرحى في الانتهاكات الأخيرة

يشار إلى أنه كثفت مقاتلات النظام وروسيا غاراتها على ريف إدلب الجنوبي بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي على نفس المنطقة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى مدنيين، إضافة لنزوح عشرات العائلات من المنطقة جراء القصف.

وهذه ليست المرة الأولى التي يخرق فيها النظام وروسيا اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين أنقرة وموسكو في آذار الماضي وسط مخاوف بين المدنيين من تقدم قوات النظام وروسيا في المنطقة.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى