حماية المستهلك: الأسعار في سوريا أعلى 40% من مثيلتها بالدول العربية

أكد رئيس جمعية حماية المستهلك بدمشق عبد العزيز المعقالي، أن أسعار المواد الغذائية في سوريا أعلى من مثيلتها في معظم الدول العربية بما لا يقل عن 40%.

وقال المعقالي لصحيفة “الوطن” الموالية لنظام الأسد، إن الإجراءات والتصريحات الحكومية “من أكثر العوامل التي تسهم في خلق فوضى في الأسواق والأسعار”، مضيفاً أن الأسعار ارتفعت خلال الأيام الأخيرة بأكثر من 50% لبعض المواد والسلع الأساسية وخاصة المواد الغذائية.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يوقع اتفاقيات تعاون دبلوماسي مع جزيرة مستقلة عن بريطانيا

وأشار إلى أن إجراءات الجمارك والحصول على إجازات الاستيراد، أسهمت في ارتفاع التكاليف التي يتم تحميلها للمستهلك، كما تسببت الإجراءات المالية وتحصيل الضرائب والرسوم الحالي، في تكبيل حركة النشاط الاقتصادي.

بدوره، اعتبر نائب عميد كلية الاقتصاد في دمشق علي كنعان، أن الحل يكمن في تصحيح الأجور والمعاشات، لافتاً إلى ضرورة تحقيق زيادة على الأجور الحالية بما يعادل 300%.

وأضاف كنعان أن الدخول الحالية تعوق حركة النشاط الاقتصادي وتحد منه، لأن تدني القدرة الشرائية لدى شريحة واسعة من السوريين يسهم في تخفيض معدلات الإنتاج أو الخروج منه.

سعد وليد

صحفي سوري درس الصحافة في تركيا وعمل مع العديد من وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة، كما عمل أثناء دراسته في اذاعة الجامعة. مسؤول تحرير أخبار المشاهير في موقع المورد منذ عام 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى