جامعة غازي عينتاب التركية تعتزم افتتاح كليات هندسة في الشمال السوري

تعتزم جامعة غازي عنتاب التركية افتتاح مجموعة من كليات الهندسة وتأسيس مقر جديد للجامعة يضم العديد من الأقسام في شمال غربي سوريا.

وقال رئيس جامعة غازي عنتاب عارف أوزأيدن، إن الجامعة فتحت أبوابها للطلبة السوريين الراغبين في الحصول على خدمات تعليمية لبناء مستقبل أفضل، بحسب وكالة الأناضول.

اقرأ أيضا: تركيا.. جريمة قتل تودي بحياة ثلاثيني في غازي عينتاب

وأضاف أن “الجامعة بذلت جهوداً مهمة من أجل ضمان حصول الطلبة السوريين على حقهم في التعليم، وتوفير الخدمات التعليمية اللازمة والمعاهد العليا والكليات في المنطقة الآمنة، لتشجيع الهجرة العكسية إليها”.

تدريب مهندسين سوريين للمساهمة في بناء بلدهم

أعرب “أوزأيدن” عن حلمه في إنشاء مقر لجامعة غازي عنتاب بالمنطقة الآمنة، قائلاً “هدفنا من هذه الخطوة هو توفير أفضل الخدمات التعليمية للسوريين الموجودين في تلك المناطق”.

وتابع: “لا نطمع في حبة تراب من أراضي جيراننا وأشقائنا في سوريا، كل ما نريده هو تطوير نوعية الخدمات التعليمية وفق قيمنا الحضارية وجعل المنطقة الآمنة منطقة جذب للسوريين بغرض تسريع عملية الهجرة العكسية”، بحسب وصفه.

وشدّد على أن “الجامعة ترغب في إنشاء كليات للهندسة المدنية والمعمارية والميكانيكية والهندسة الغذائية والمعلوماتية وهندسة الصناعات الدفاعية، من أجل تدريب وتأهيل مهندسين سوريين يساهمون في إعادة بناء سوريا المستقبل”.

وأشار “أوزأيدن” إلى أن الإدارة تخطّط لتأسيس مقر جديد للجامعة في الشمال السوري، سيحتوي على العديد من الأقسام بما في ذلك صالات رياضية وكافتيريات وأماكن للمبيت، مردفاً “ستُعيّن جامعة غازي عنتاب 17 محاضراً و12 عضو هيئة تدريسية من أجل توفير الخدمات التعليمية اللازمة في الشمال السوري”.

ودعا أعضاء الهيئات التدريسية الذين يعيشون في أجزاء مختلفة من تركيا ويرغبون بالمساهمة في تطوير الخدمات التعليمية شمال غربي سوريا، للانضمام إلى المشروع الذي تعمل الجامعة على بنائه في “المنطقة الآمنة”.

ولفت “أوزأيدن” إلى أن هناك معاهد عليا وكليات تتبع لـجامعة غازي عنتاب في 4 مدن بالشمال السوري، وأن تلك المؤسسات التعليمية توفر فرصاً تعليمية للشباب السوري، كما توفّر لهم التعليم في العديد من الأقسام التابعة للجامعة.

أقسام جامعة غازي عنتاب في الشمال السوري

وكانت جامعة غازي عنتاب التركية قد افتتحت، أواخر العام 2018، العديد من الفروع داخل مناطق عمليتي “درع الفرات 2017” و”غصن الزيتون 2018″، في ريف حلب.

ويوفر كل من المعهد العالي للتدريب المهني الذي تأسس في جرابلس، عام 2018، وكلية التربية التي افتتحت في عفرين، عام 2019، وكلية العلوم الإسلامية في إعزاز، وكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في الباب، خدمات تعليمية لأكثر من 1300 طالب شمال غربي سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى