تونس.. قيس سعيد يقيل مسؤولاً بارزاً في الإعلام الرسمي

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيّد، الأربعاء، أمرا يقضي بإعفاء المدير العام للتلفزيون الرسمي في البلاد من منصبه.

وأفادت الرئاسة التونسية، في بيان، بأن سعيد أصدر أمرا رئاسيا يقضي بإعفاء محمد لسعد الداهش، من مهامه مديرا عاما للتلفزة الوطنية.

اقرأ أيضا: الرئاسة التونسية تصدر بياناً جديداً بشأن قرارات قيس سعيد.. ورئيس البرلمان يناشد الشعب لإنهاء “الانقلاب”

ووفق البيان ذاته، فقد كلف الأمر الرئاسي، عواطف الدالي بتسيير مؤسسة التلفزة مؤقتا.

وعقب اجتماع طارئ مع قيادات عسكرية وأمنية، أعلن سعيّد الأحد، إقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، على أن يتولى هو بنفسه السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة يعين رئيسها، وتجميد اختصاصات البرلمان لمدة 30 يوما، ورفع الحصانة عن النواب، وترؤسه النيابة العامة.

وبوتيرة متسارعة ومكثفة، أنهى سعيد مهام 24 مسؤولا حتى مساء الأربعاء، منهم في مؤسسات حكومية ووزارات سيادية ومناصب قضائية، أبرزهم إبراهيم البرتاجي، وزير الدفاع.

واتخذ هذه التدابير في يوم شهدت فيه محافظات عديدة احتجاجات شعبية، طالبت بإسقاط المنظومة الحاكمة بكاملها، كما اتهمت المعارضة بـ”الفشل”، في ظل أزمات سياسية واقتصادية وصحية.

وقال سعيد إنه اتخذ هذه القرارات لـ”إنقاذ الدولة التونسية”. لكن غالبية الأحزاب رفضتها، واعتبرها البعض “انقلابا وخروجا على الدستور”، بينما أيدتها أخرى، معتبرة إياها “تصحيحا للمسار”.

المصدر: الأناضول

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى