توقعات بإعادة هيكلة “هيئة التفاوض السورية” بعد لقاء جاويش أوغلو ورياض حجاب

بحث وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، مع الرئيس السابق لـ”هيئة التفاوض السورية” المعارضة رياض حجاب، في قطر، آخر التطورات بالملف السوري.

وقال الباحث السياسي في مركز “عمران للدراسات الاستراتيجية” أيمن دسوقي، إن اللقاء، الذي جاء على هامش زيارة جاويش أوغلو رفقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الدوحة، يندرج ضمن مساعي إعادة هيكلة المعارضة السورية ورفع مستوى أدائها، بما يستجيب للاستحقاقات القائمة.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية التركي يلتقي رياض حجاب في قطر

وأضاف دسوقي أن حجاب يمتلك طرحاً لإعادة هيكلة المعارضة السورية، وفق موقع “القدس العربي”.

بدوره، توقع الباحث السياسي السوري درويش خليفة، ولادة كيان سياسي جديد للمعارضة السورية قريباً، لاسيما بعد حضور قطر وتركيا اجتماعاً للمجموعة الدولية المصغرة حول سوريا في بروكسل مؤخراً.

في حين رأى المحلل السياسي بكر صدقي أن عودة قطر للانخراط في الملف السوري توحي بنوع من التفاهم مع السعودية، خاصة بعد عودة حجاب لصدارة المشهد المعارض، مؤكداً أن إنهاء الخلاف الخليجي انعكس إيجابياً على القضية السورية.

بينما اعتبر المحلل العسكري العقيد محمد عيد الأحمد، أن الاهتمام التركي يعود إلى أن رئيس الوزراء السوري المنشق عن النظام “رجل دولة”، و”مهم حتى لواشنطن، معرباً عن اعتقاده بأن حجاب سيلعب دوراً مهماً في مستقبل سوريا الجديدة، وفق قوله.

المصدر: الشرق سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى