fbpx

تركيا تدرس فرض “بطاقة اللقاح” لدخول المقاهي ومراكز التسوق

تدرس السلطات التركية خطة لفرض تقديم بطاقات اللقاح الخاصة بالمواطنين الذين تلقوا جرعتين من اللقاح، عند الدخول إلى أماكن التسوق -المولات- والمقاهي، مما يعني منع غير المطعمين من دخول تلك الأماكن.

وقال موقع “حرييت ديلي ميل” التركي، إن العمل جارٍ لدراسة خطة أطلق عليها “خطة الشتاء ضد كورونا“، حيث ستكون بطاقات اللقاح إلزامية لدخول الأماكن العامة بدلاً من رمز “HES”، وهو نظام تتبع يوضح ما إذا كان الأشخاص مصابين بالفيروس ومفروضاً عليهم الحجر أم لا.

اقرأ أيضا: أسوشتيد برس: لاجئون سوريون خائفون بعد انقلاب المشاعر عليهم في تركيا

وأشار الموقع إلى أن فرض هذا الإجراء يعني منع دخول مراكز التسوق والمطاعم والمقاهي وبعض الأماكن الأخرى إلا ببطاقات اللقاح الخاصة.

ما هي شهادة لقاح كورونا؟

هي بطاقة رقمية، يمكن استخراجها عبر تطبيق “E – devlet” وتطبيق “Hayat Eve Sığar”.

يشير الحصول عليها إلى أنّ حاملها تلقى جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

تستطيع الجهات المعنية التأكد من صلاحية البطاقة عبر قراءة رمز “QR” الموجود أسفل البطاقة، والذي يظهر تواريخ الحصول على كل جرعة إضافة إلى نوع اللقاح.

وتحتوي البطاقة على المعلومات الشخصية لحاملها كالاسم والكنية ورقم الـ TC.

يمكن ربطها مع رقم جواز السفر في حال استخدامها للسفر.

طريقة استخراج بطاقة لقاح كورونا في تركيا

يستطيع المواطنون بعد الحصول على الجرعة الثانية من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا والمعتمدة من قبل السلطات الصحية التركية، الدخول إلى الحساب الشخصي في “E – devlet”، عبر تطبيق الهاتف أو الموقع الإلكتروني وكتابة كلمة “Aşı kartı” في خانة البحث، حيث يمكن طباعة البطاقة على ورق أو يمكن إظهارها عبر شاشة الهاتف للتأكد من صلاحيتها.

المصدر: وكالات

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى