تحقيق أميركي بريطاني بشأن استخدام روسيا سلاحاً كيميائياً في مدينة ماريوبول الأوكرانية

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، أنهما تحققان في التقارير التي تشير إلى استخدام القوات الروسية أسلحة كيميائية بمدينة ماريوبول في أوكرانيا.

وكانت كتيبة العمليات الخاصة الأوكرانية “آزوف” أعلنت، أول أمس الإثنين، أن القوات الروسية ألقت مادة سامة مجهولة على الجيش الأوكراني والمدنيين في ماريوبول، باستخدام طائرة مسيرة.

اقرأ أيضاً: الخوذ البيضاء تزود المسعفيين الأوكرانيين بكيفية التعامل مع القصف الروسي

وأكدت الكتيبة، في بيان لها، رصد فشل تنفسي لدى المصابين إثر الهجوم الذي وقع في ساعات المساء، مشيرة إلى أن البحث ما زال جارياً في آثار المادة السامة.

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، إن بلادها تتحقق من صحة معلومات عن استخدام القوات الروسية أسلحة كيميائية في هجوم شنته على ماريوبول المحاصرة، مشيرة إلى “وجود تقرير باحتمالية استخدام القوات الروسية مواد كيميائية في هجوم على سكان ماريوبول”.

وأضافت، في تغريدة عبر “تويتر”، أن بلادها “تعمل بشكل عاجل مع الشركاء للتحقق من هذه التفاصيل”، مؤكدة على أن “أي استخدام لمثل هذه الأسلحة سيكون تصعيداً قاسياً في هذا الصراع، وسنحاسب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظامه”.

سعد وليد

صحفي سوري درس الصحافة في تركيا وعمل مع العديد من وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة، كما عمل أثناء دراسته في اذاعة الجامعة. مسؤول تحرير أخبار المشاهير في موقع المورد منذ عام 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى