بينها سوريا .. بوتين وأردوغان يناقشان هاتفياً عدة ملفات

بحث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وفق بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، اليوم الجمعة “سبل تعزيز العلاقات بين البلدين”.

وذكر البيان أن أردوغان وبوتين أجريا اتصالا هاتفيا بحثا فيه قضايا إقليمية على رأسها التطورات بين أذربيجان وأرمينيا، وملفات سوريا وليبيا وأوكرانيا.

اقرأ أيضا: بوتين يطلب وساطة بينيت لتخفيف العقوبات الأمريكية على نظام الأسد

وقبل يومين، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن هناك محادثات هاتفية مرتقبة بين الرئيس التركي ونظيره الروسي، حول الأزمة بين موسكو وكييف.

وأضاف في كلمة بمجلس الاتحاد (المجلس الأعلى للبرلمان الروسي)، الأربعاء الماضي، أن العلاقات التركية الروسية “قائمة على الصداقة وتتواصل بشكل جيد”.

وأعرب عن اعتقاده بأن المحادثات الهاتفية بين الرئيسين، ستشهد أيضاً مناقشة الوساطة التركية في الأزمة القائمة بين روسيا وأوكرانيا.

والإثنين الماضي، وفي رده على سؤال حول إمكانية لعب تركيا دور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا، أكد الرئيس أردوغان أن بلاده تقف إلى جانب إحلال سلام في المنطقة لا سيما فيما يتعلق بأتراك شبه جزيرة القرم.

وشدد أردوغان في تصريح خلال عودته من زيارة خارجية، على أن أنقرة ترغب بالمشاركة في معالجة التوتر بين روسيا وأوكرانيا من خلال الحوار بين الجانبين.

وتشهد العلاقات بين كييف وموسكو توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في “دونباس”.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى