بيدرسن : اللجنة الدستورية لا يمكنها حل النزاع في سوريا

أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، أن اللجنة الدستورية السورية لا يمكنها حل النزاع في سوريا من تلقاء نفسها، معتبراً أنها يمكن أن تكون “باباً لعملية أوسع”.

وحثّ المبعوث الأممي في كلمة خلال “المؤتمر المتوسطي حول التحكم والأتمتة” بإيطاليا، على إثبات وتبني هذا المسار والعملية (اللجنة الدستورية)، والإعلان عما ترغب الدول في طرحه ووضعه على طاولة المفاوضات.

اقرأ أيضا: بيدرسن يعلق على فرض العقوبات الأمريكية ضد نظام الأسد

ودعا إلى “بناء القليل من الثقة عبر خطوات متبادلة يمكن التحقق منها وقياسها”، معتبراً أن أي مناقشة للتطبيع مع النظام السوري متروكة للعرب والأوروبيين.

وكان بيدرسن، قد شدد على ضرورة وجود مسار سياسي هادف في سوريا، وذلك خلال إحاطة في اجتماع دولي بشأن سوريا عُقد في بروكسل، الخميس، وضم ممثلين عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية ودولاً أخرى.

وأشار إلى أنه يواصل العمل للمضي قدماً في عمل اللجنة الدستورية، وبذل جهد أكبر بين اللاعبين الرئيسيين لدفع العملية بثبات إلى الأمام.

ووصف المبعوث الأممي، الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية بـ”المخيبة للآمال”، خاصة أنها انتهت من دون إحراز أي توافق حول المبادئ الدستورية الأربعة التي قدمتها أطراف اللجنة.

المصدر: وكالات

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى