بعد اتفاق بين الطرفين …عملية تبادل أسرى بين نظام الأسد و”قسد” في القامشلي

قالت وسائل إعلام كردية أن عملية تبادل للأسرى جرت في القامشلي بين نظام الأسد و “قسد” بوساطة روسية جرى خلالها الإفراج عن عناصر من الطرفين تم اعتقالهم مؤخراً.

وأشار الإعلام الكردي إلى أن القوى الأمنية التابعة لـ “قسد” أفرجت عن عنصرين من قوات نظام الأسد مقابل إطلاق سراح معتقلين من “ب ي د” جرى اعتقالهم مؤخراً خلال الأحداث التي شهدتها المنطقة بين الطرفين.

وفي وقت سابق كشفت مصادر روسية مطلعة عن التوصل إلى “تفاهمات أولية” بين نظام الأسد والميليشيات الكردية خلال مفاوضات جرت في دمشق خلال الأسابيع الماضية بين شخصيات قيادية أمنية وحكومية من النظام ووفد من “قسد”

وفي سياق متصل ذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصادر خاصة إن “التفاهمات الأولية” التي تم التوصل إليها بين نظام الأسد والقيادات الكردية، تتعلق بإطلاق سراح المعتقلين من العسكريين والمدنيين لدى “قسد”، وإزالة جميع المظاهر والتبعات جراء الحصار الذي فرضته “قسد” على مناطق سيطرة النظام في مدينتي الحسكة والقامشلي ورفع علم الجمهورية السورية فوق الدوائر والمؤسسات الرسمية الحكومية، بعد أن تتم إعادتها وإعادة موظفيها إليها خصوصاً تلك التي تم الاستيلاء عليها خلال الفترة الماضية، والواقعة في الأحياء ومناطق سيطرة من “قسد”.

اقرأ أيضا: “قسد” تعتقل 7 معلمين في بلدة معبدة شرق الحسكة بتهمة تدريس مناهج النظام

وقال مصدر كردي سوري مطلع أن وفداً من “قسد” والإدارة الذاتية عاد إلى قامشلي بعد التوصل إلى “تفاهمات أولية” مع مسؤولين سوريين برعاية روسية في دمشق، مؤكداً أن وفداً كبيراً من قسد سوف يزور دمشق لإكمال المحادثات لاحقاً.

وأفادت المعلومات بأن مطالب نظام الأسد تركزت على العمل بشكل سريع على استئناف شحن وإيصال القمح المخزن في المؤسسة العامة للحبوب في القامشلي إلى المناطق الداخلية، وزيادة إمدادات النفط الخام إلى مصفاتي حمص وبانياس، لتلبية احتياجات السوريين من المحروقات.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى