باحثون أتراك يعثرون على آثار تحتوي على نقوش عربية غربي تركيا

عثر باحثون أتراك في الآثار على نقوش عربية أموية في مدينة “كنيدوس” القديمة بولاية موغلا غربي البلاد، حيث توفر هذه الاكتشافات بيانات مهمة عن الفتوحات الإسلامية.

ووفق وكالة “الأناضول” فإن الباحثين الأتراك يواصلون الحفريات على مدى العام في “كنيدوس”، التي تتمتع بموقع مميز عند التقاء بحر إيجة بالمتوسط، حيث كانت مقر إقامة عدد واسع من علماء الإغريق وفي مقدمتهم عالم الفلك والرياضيات “إيودوكسوس”، والطبيب “أوروفون”، والرسام “بوليغنوتوس”، و”سوستراتوس” مهندس منارة الإسكندرية، بحسب الروايات.

اقرأ أيضاً: الاعتداء بالحجارة على مبنى حزب العدالة والتنمية في ولاية مرسين التركية

وأضافت أنه خلال أعمال الحفر والتنقيب عثر الآثاريون في “كنيدوس” بمنطقة داتشا في موغلا، على نقوش تحتوي على معلومات مهمة عن تاريخ المدينة القديمة والفتوحات الإسلامية في غربي الأناضول.

وقال رئيس فريق التنقيب أرتكين دوقسانالتي إن الأعمال في المدينة القديمة تجري بدعم من المديرية العامة للتراث الثقافي والمتاحف، وجامعة “سلجوق” التركية، بالإضافة إلى مجمع التاريخ التركي وولاية موغلا ووكالة تنمية جنوب إيجة.

وأضاف أن أعمال التنقيب هذا العام مستمرة في منطقة نصب “كورينث” التذكاري، وهيكل مدخل “بروبيلون” الضخم، ومنطقة المسرح، مبيناً أن اكتشافات جديدة قد بدأت تظهر.

زر الذهاب إلى الأعلى