انطلاق محادثات بين روسيا وأوكرانيا بعد بدء الغزو .. ماذا جرى ؟

انطلقت محادثات بين مسؤولين من روسيا وأوكرانيا على حدود بيلاروسيا، الإثنين، في اليوم الخامس، لشن موسكو حرباً ضد الأراضي الأوكرانية، وازدياد العزلة الدبلوماسية والاقتصادية على الروس.

وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء إن القوات الروسية سيطرت على مدينتين صغيرتين في جنوب شرق أوكرانيا والمنطقة المحيطة بمحطة للطاقة النووية لكنها واجهت مقاومة قوية في مناطق أخرى.

اقرأ أيضا: لونا الشبل تدعم كلام بشار الأسد بشأن دعمه للغزو الروسي على أوكرانيا

أوكرانيا تشترط وقف إطلاق النار

من جانبه، قال مكتب الرئيس الأوكراني إن المحادثات بدأت بهدف وقف فوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية بعد بطء التقدم الروسي بشكل أكبر مما توقعه البعض.

وقال وزير خارجية بيلاروسيا فلاديمير ماكي في بداية المحادثات وفقاً لترجمة وزارة الخارجية للغة الإنجليزية على تويتر “أصدقائي الأعزاء، رئيس روسيا البيضاء طلب مني الترحيب بكم وتسهيل عملكم قدر الإمكان. ووفقاً لما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين زيلينسكي وبوتين يمكنكم أن تشعروا بأمان كامل”.

وقالت متحدثة باسم رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش الذي يملك فريق تشيلسي البريطاني لكرة القدم إنه وافق على طلب من أوكرانيا بالمساعدة في المفاوضات من أجل إنهاء الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

تصعيد أوكراني

وقالت السلطات الأوكرانية إنه سُمع دوي انفجارات قبل فجر اليوم الإثنين في العاصمة كييف وفي مدينة خاركيف بشرق البلاد، مضيفة أنه تم صد محاولات القوات البرية الروسية للاستيلاء على مراكز حضرية.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن قواتها سيطرت على بلدتي بيرديانسك وإنرهودار بجنوب شرق أوكرانيا وكذلك المنطقة المحيطة بمحطة زاباروجيا للطاقة النووية، مشيرة إلى أن عمليات المحطة استمرت بشكل طبيعي. في الوقت الذي نفت فيه أوكرانيا ذلك.

وقال أنطون هيراشينكو المستشار بوزارة الداخلية الأوكرانية إن عشرات الأشخاص قتلوا في الضربات الصاروخية الروسية على خاركيف اليوم الإثنين.

وقال مسؤول دفاعي أميركي كبير إن روسيا أطلقت أكثر من 350 صاروخاً على أهداف أوكرانية منذ يوم الخميس بعضها أصاب البنية التحتية المدنية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته “يبدو أنهم يتبعون عقلية الحصار، وأي طالب يدرس التكتيكات والاستراتيجيات العسكرية يمكنه أن يخبرك أنها تزيد من احتمال وقوع خسائر”.

زر الذهاب إلى الأعلى