fbpx

انتعاش الليرة السورية بعد قرار رفع سعر الصرف

شهدت الليرة السورية ارتفاعاً ملحوظاً، الأحد، بعد قيام المصرف المركزي برفع السعر الرسمي لجذب التحويلات الأجنبية، وتدفقات رأس المال من المغتربين السوريين، بعيداً عن “السوق السوداء”.

وقال المتعاملون إن الليرة السورية بلغت حوالي 2990 أمام الدولار الأمريكي الواحد، وهو أعلى مستوى منذ أواخر كانون الأول /ديسمبر الماضي.

وأشاروا إلى أن تحسن الليرة السورية جاء بعد رفع المصرف المركزي سعر الصرف الرسمي، الخميس، من 1256 إلى 2512 ليرة سورية مما جعله أقرب إلى سعر صرف “السوق السوداء”.

اقرأ أيضا : خلال اليومين الماضيين… نظام الأسد يعتقل 16 شخصا بتهمة التعامل بغير الليرة السورية وتحويل الأموال

وفي سياق متصل، أضاف مصرفيون أن الخطوة ستشجع المغتربين السوريين على تحويل أموالهم عبر البنوك الرسمية بدل “السوق السوداء”، التي تستقطب معظم التعاملات بالعملات الأجنبية.

ولامست الليرة السورية في “السوق السوداء” حاجز 5000 مقابل الدولار الأمريكي الواحد خلال الشهر الماضي، قبل فرض نظام الأسد قيوداً صارمة على رأس المال والتشديد على تجار الصراف ومصادرة ملايين الدولارات، بدعوى استخدامها في المضاربة بالسوق السوداء.

يُذكر أن الاقتصاد السوري تضرر من الحرب بشكل كبير وأجبر السوريين على الاعتماد على الحوالات المالية الخارجية، بسبب تدهور الأوضاع المعيشية والغلاء الفاحش.

المصدر: رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى