انتخاب الشيخ أسامة الرفاعي مفتياً عاماً لسوريا

أعلن المجلس الإسلامي السوري عن انتخاب رئيس المجلس الشيخ أسامة الرفاعي، مفتياً عاماً للجمهورية العربية السورية.

وقال مطيع البطين، المتحدّث الرّسميّ باسم المجلس الإسلامي السوري: “انتخاب سماحة الشيخ العلامة أسامة عبد الكريم الرّفاعي مفتياً عامّاً للجمهوريّة العربيّة السّورية”.

اقرأ أيضا: المجلس الإسلامي السوري يعلق على إلغاء “بشار الأسد” منصب المفتي

ويأتي ذلك بعد أيام من إصدار رأس النظام السوري بشار الأسد، مرسوماً بإلغاء منصب المفتي العام في سوريا، وتعزيز صلاحيات المجلس الفقهي الذي يضم ممثلين عن مختلف المذاهب الدينية بما في ذلك الشيعة والعلوية.

وأكد المجلس الإسلامي السوري، أن إقدام رأس النظام السوري، بشار الأسد، على إلغاء منصب المفتي هو اعتداء على هوية سوريا، ودعم للمشروع الطائفي.

وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس الإسلامي، مطيع البطين: إن “إقالة أو إبعاد المفتي العام أحمد بدر الدين حسون الذي كان في خدمة سيده بشار الأسد وأساء لكل السوريين، وساهم من خلال تصريحاته وفتاواه في قتل وتهجير السوريين، تحمل خفايا خطيرة”.

وأشار إلى أن “حسون أوراقه مكشوفة لكل السوريين، وهو مستعد أن يحرف القرآن وأن يزور القرآن من أجل أهدافه الشخصية وعلاقته مع السلطة”.

وشدد على أن “إلغاء منصب المفتي العام في سوريا هو اعتداء على حقوق السوريين وهويتهم الإسلامية، وهذا المنصب سابق لنظام الأسد، وكان ينتخب انتخاباً من قبل العلماء بناءً على الكفاءة والأهلية، مثل أيام الشيخ الطبيب أبو اليسر عابدين، والشيخ عبد المحسن الأسطواني وحسن حبنكة وغيرهم”.

ولفت إلى أن “الهدف الأساس من إلغاء المنصب هو من أجل إدخال عناصر أجنبية موالية لإيران تتبع مشروع الولي الفقيه، وهذه خطوة تسير بسوريا نحو الطائفية والتمزيق والانفصال عن الماضي”.

المصدر: وكالة زيتون

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى