“الميديا لاين”: نظام الأسد حصل على فرصة استعادة شرعيته من استجرار الطاقة إلى لبنان

تحدث موقع “الميديا لاين” الأمريكي عن أن استجرار الطاقة إلى لبنان عبر سوريا، منح نظام الأسد فرصة نادرة لاستعادة شرعيته مع المجتمع الدولي.

وقال الرئيس السابق للجمعية الأردنية للعلوم السياسية خالد شنيكات في تقرير للموقع، إن الملك الأردني عبد الله الثاني تمكن من إيجاد طرق لتجاوز “قانون قيصر” المفروض على النظام، خلال زيارته إلى واشنطن الشهر الماضي.

اقرأ أيضا: نظام الأسد يؤكد حصوله على الغاز المصري مقابل تمريره إلى لبنان

وأوضح أن الملك الأردني أكد للرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن الأعمال الأردنية تأثرت بشدة بهذا القانون، لذلك طلب تنازلاً مشابهاً للتنازل الذي حصل عليه الأردن لتجاوز العقوبات المفروضة على العراق في أواخر القرن الماضي.

إلا أن “شنيكات” استدرك قائلاً، بإن الموافقة على استجرار الطاقة إلى لبنان عبر سوريا، لا يعني أن واشنطن علقت “قانون قيصر” المفروض على النظام.

وأشارت مصادر إلى أن هناك كلاماً عن قيام البنك الدولي بتمويل صيانة خطوط الأنابيب والشبكة الكهربائية في سوريا، والتي تحتاج إلى الإصلاح.

وبين الموقع أن نظام بشار الأسد يرى في خطوة استجرار الطاقة إلى لبنان، فرصة لإظهار حسن النية تجاه المجتمع الدولي، لكن ما تريده واشنطن هو عملية سياسية جادة وليس محاولة صورية، كما أنها تريد الاستقرار وهزيمة الجماعات المتطرفة في سوريا.

المصدر: الشرق سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى