الممثل السوري المعارض “جمال سليمان”: اقترحت فكرة المجلس العسكري على موسكو

تحدث الممثل السوري المعارض “جمال سليمان” إنه هو من قدم فكرة إنشاء مجلس عسكري على روسيا يكون مهمته قيادة المرحلة الانتقالية في سوريا.

ونشر جمال سليمان البيان على صفحته على موقع الفيسبوك “إنه جمد عضويته في منصة القاهرة وفي هيئة التفاوض السورية، لأسباب قال أنها داخلية تتعلق بالخلافات الأخيرة والتي لم تُخل على الرغم من محاولات عديدة لحلحلتها”.

وأشار جمال سليمان أنه وبصفته الشخصية فقط، كان قد طرح فكرة المجلس العسكري كصيغة بديلة لجسم الحكم الانتقالي الواردة في وثيقة جنيف و التي بعد ست سنوات لم ترى النور و لا يوجد مؤشر على أنها ستراه و التي بدونها لا يمكن أن يكون هناك مرحلة انتقالية، واعتبر أنه لا يمكن تنفيذ قرار 2254،.

واعتبر جمال سليمان أنه لا يمكن أن نصل إلى صيغة حل سياسي “ينهي الصراع و يضع سوريا على سكة التعافي”.

وتكلم أنه كان قد طرح هذه الفكرة سابقا على ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي قبل4 سنوات بصيغة أولية، ولكنه طورها أكثر مع مرور الوقت بما يضمن فعاليته و الحد من أعراضه الجانبية و كذلك اتساقه مع جوهر و هدف 2254.

وأفاد الممثل السوري المعارض أنه فكر بمهمات المجلس العسكري وصيغة إنشائه بحيث يكون واسع التمثيل، و كذلك مرجعيته التشريعية في إطار يخدم المصلحة الوطنية و يحقق الأهداف التي قامت من أجلها الثورة السورية و هي الإصلاح السياسي الشامل الذي يفضي إلى دولة المواطنة و القانون و المؤسسات الحقيقية و التداول السلمي للسلطة.

وقال سليمان أن هذه المقاربة تتعرض لهجوم كبير من قبل بعض جماعات المعارضة التي تتفق مع النظام في رفضها لها، و كذلك من فرسان السوشيال ميديا.

ومن وجهة نظره رأى أن فكرته تحظى بقبول غالبية الشعب السوري الذي يدفع غاليا تكاليف الوضع الراهن المستمر في انهياره، و يرى أن المسار السياسي على طول مدته و تعرج مساراته لم يكن أكثر من حرث في الريح لا نتائج له الا المزيد من الآلام و الانقسام و اليأس و الدمار.

زر الذهاب إلى الأعلى