المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقية شراكة استراتيجية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية

أعلنت وكالة الأنباء المغربية الرسمية، الاثنين، توقيع المغرب وإسرائيل على اتفاق للشراكة في المجالات الاقتصادية والتجارية والتكنولوجية.

وقالت الوكالة إن الاتفاق جاء بهدف “تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وتطوير المجال التكنولوجي بين المغرب وإسرائيل”، وتابعت أنه “جرى توقيعه خلال لقاء افتراضي بين رجال الأعمال المغاربة والإسرائيليين المنتمين للقطاع الخاص”.

وأضافت أن الاتفاقية تهدف أيضاً إلى “إقامة حوار مفتوح ودائم بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والهيئة الإسرائيلية للمشغلين وأرباب الأعمال، وإرساء فضاء لتبادل المعلومات والخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك”.

اقرأ أيضا: بسبب “خلافات عميقة”.. المغرب يقطع علاقاته الدبلوماسية مع ألمانيا

ووقع على الاتفاق كل من رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب “شكيب لعلج”، ورئيس هيئة المشغلين وأرباب الأعمال الإسرائيلية “رون تومر”، وجمعية مصنعي إسرائيل، ورئيس اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية “يوريل لين”.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقع العثماني، “إعلاناً مشتركاً” بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط.

وأصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

في حين ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994، توالياً.

المصدر: RT

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى