الليرة التركية تكتسح الدولار الأمريكي وتوصل لسعر جديد مميز

اكتسحت الليرة التركية الدولار الأمريكي اليوم الثلاثاء لأول مرة منذ فترة جيدة وسجلت سعرا جديدا أمام سعر صرفه حيث بلغ سعر الصرف 11.3

الليرة التركية تكتسح الدولار الأمريكي وتوصل لسعر جديد مميز

وحققت الليرة التركية انتعاشاً كبيراً وصل إلى أكثر من 33% من قيمتها، بعد تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لتصل إلى أقل من11 ليرة مقابل الدولار، بعد أن تجاوزت أكثر من 18.36 ليرة.

اقرأ أيضا: الليرة التركية تنتعش أمام الدولار الأمريكي بعد خطاب أردوغان

وقال الرئيس رجب طيب أردوغان في مؤتمر صحفي عقب ترؤسه اجتماعاً للحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة، الإثنين، إن بلاده ستطلق أداة مالية جديدة تتيح تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة.

وتابع: “سنوفر بديلاً مالياً جديداً لمواطنينا الراغبين بتبديد مخاوفهم الناجمة عن ارتفاع أسعار الصرف”.

وشدد الرئيس التركي أنه “من الآن فصاعداً لن تبقى هناك حاجة لتحويل مواطنينا مدخراتهم من الليرة إلى العملات الأجنبية، خشية ارتفاع أسعار الصرف”.

وإثر هذه التصريحات، ارتفعت الليرة التركية مقابل الدولار بنسبة 33.2 بالمئة، لتبلغ 12.27 مقابل الدولار في حالة نادرة الحدوث بالنسبة لتداول العملة.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس اتحاد البنوك التركية، ألب أرسلان تشاكر، أنه تم تحويل قرابة مليار دولار إلى الليرة التركية بعد خطاب الرئيس أردوغان.

يُذكر أن الليرة التركية فقدت نحو 50% من قيمتها خلال الفترة القليلة الماضية بفعل التيسير النقدي الكبير من البنك المركزي الذي شمل خفض أسعار الفائدة 400 نقطة أساس منذ أيلول الماضي وهو ما يحث عليه أردوغان.

زر الذهاب إلى الأعلى