fbpx

الليرة التركية تسجل انهياراً تاريخياً أمام الدولار الأمريكي

سجلت الليرة التركية، الاثنين، انهيارا تاريخيا في سعر صرفها مقابل الدولار الأمريكي وباقي العملات الأجنبية.

وبلغ سعر صرفها في تركيا ومناطق الشمال السوري المحرر 14.31دولار، و15.85 أمام اليورو.

الليرة التركية تسجل انهياراً تاريخياً أمام الدولار الأمريكي

اقرأ أيضا: الليرة التركية تُجدد أرقامها القياسية أمام الدولار الأمريكي

الليرة التركية تفقد قيمتها

تراجعت الليرة التركية بنحو 0.8% أمام الدولار ، مع استمرار مخاوف المستثمرين بشأن أسعار الفائدة المنخفضة وارتفاع التضخم؛ مما دفع الليرة صوب انخفاض قياسي بلغته الأسبوع الماضي.

وفقدت العملة التركية أكثر من 46% من قيمتها أمام نظيرتها الأميركية هذا العام، وسجلت أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 14.0 ليرة مقابل الدولار الأسبوع الماضي.

وزير المالية التركي يصرح حول الليرة التركية

وقال وزير المالية والخزانة التركي الجديد نور الدين النبطي الخميس إن عجز الميزانية سيقل عن 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.

وأضاف النبطي أن الحكومة ستركز على تحسين ميزان الحساب الجاري.

الليرة التركية تسجل انهياراً تاريخياً أمام الدولار الأمريكي

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه هيئة الإحصاء التركية تراجع نسبة البطالة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام المنصرم.

وأشارت الهيئة -في بيان لها اليوم الجمعة- إلى أن البطالة تراجعت خلال أكتوبر/تشرين الأول المنصرم بواقع 0.2 نقطة، لتصل إلى 11.2% مقارنة بالشهر نفسه من السنة الفائتة.

ولفتت إلى أن عدد العاطلين عن العمل خلال تلك الفترة بلغ 3 ملايين و717 ألف شخص.

لماذا تتهاوى الليرة التركية؟

تعيش العملة المحلية التركية على وقع التراجع منذ سنوات، تزامنا مع اختيارات سياسية ونقدية للرئيس رجب طيب أردوغان، وتطورات جيوسياسية إقليميا ودوليا، تتواجد تركيا في قلبها.

ودخلت الليرة في دوامة من الهبوط التاريخي أمام الدولار، إذ بلغت في نوفمبر 2021 مستويات قياسية، وسط توقعات باستمرار هذا التراجع.

وتواصل نزول العملة التركية، حتى بعد تعافي عدد من القطاعات والأنشطة الاقتصادية من تداعيات جائحة كورونا، بعد 2020.

الليرة التركية (بالتركية: Türk lirası)‏

هي العملة الرسمية في تركيا. وهي عملة معدلة؛ حيث حُذف منها 6 أصفار بعد أن كانت المليون ليرة تركية تعادل دولار أمريكي واحد، فأصبحت الليرة التركية الواحدة تعادل دولاراً واحداً أيضا؛ حدث هذا في عهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان. ففي 2005 سُحبت كل العملات القديمة واستبدلت مكانها العملات الجديدة.

الليرة التركية تسجل انهياراً تاريخياً أمام الدولار الأمريكي

تاريخ الليرة التركية

أقدم عملة ورقية تركية أصدرتها تركيا تعود إلى العهد الجمهوري لسنة 1927 ولكنها طُبعت بالحروف العثمانية ومن ثم طبعت من جديد بالحروف اللاتينية الحديثة سنة 1937. كانت حينها من فئة 5 ليرات وهكذا بدأ تاريخ العملة الورقية التركية منذ 84 سنة.

أول دفعة من العملات الورقية كانت من فئة 5 و10 و50 و100 ليرة وكانت تحمل صورة أتاتورك وبعد وفاة هذا الأخير طُبع عليها صورة عصمت إينونو سنة 1939. وتم طباعة نقود من فئة 500 ألف ليرة سنة 1939 وتحمل أيضا صور عصمت اينونو.

الليرة التركية تسجل انهياراً تاريخياً أمام الدولار الأمريكي

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى