fbpx

الليرة التركية تسجل انخفاضاً ملحوظاً أمام الدولار الأمريكي

سجلت الليرة التركية، اليوم الجمعة انخفاضاً ملحوظاً في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى.

الدولار الأمريكي = 13.92 للشّراء، 13.86 للبيع.

اقرأ أيضا: الليرة التركية تسجل سعراً جديداً في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي

اليورو = 15.60 للشّراء، 15.52 للبيع.

الليرة التركية

تخوض تركيا حربا معلنة لكبح جماح أسعار السوق التي ما زالت عند الذروة التي وصلتها مع كسر سعر صرف الدولار حاجز 18 ليرة قبل نحو 3 أسابيع من الآن.

عاد الدولار أدراجه لينخفض إلى 11 ليرة مع إعلان الآلية المالية الجديدة من قبل الرئيس رجب طيب أردوغان، ثم عاود الكرّة في مسار الارتفاع ليلامس عتبة 14 ليرة مساء الاثنين الماضي، دون أن تشهد الأسواق انخفاضا في أسعار البضائع والخدمات.

وعززت المؤشرات الاقتصادية التركية الصادرة مع إغلاق العام 2021 مخاوف المراقبين والخبراء الاقتصاديين بإطالة مدى ارتفاع الأسعار التي تعكس مستوى التضخم العالي المسجل في البلاد على أقل تقدير، أما السيناريو الأسوأ فيتمثل في أن تشهد الأسعار ارتفاعا جديدا فوق الذي وصلت إليه حتى اليوم.

فقد أعلنت هيئة الإحصاء التركية يوم الاثنين الماضي ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) في البلاد بنسبة 13.58% على أساس شهري في ديسمبر/كانون الأول الماضي وبنسبة 36.08% على أساي سنوي (مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق).

ووفقا لبيانات الهيئة، فقد سجل مؤشر أسعار المنتجين المحليين ارتفاعا بنسبة 19.08% على أساس شهري في ديسمبر/كانون الأول الماضي، و79.89% مقارنة بالشهر ذاته من عام 2020.

ويربط الاقتصاديون الأتراك بين مستوى الزيادة في الأسعار والتي كانت تبلغ 54% عندما كان سعر صرف الدولار 11 ليرة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وبين ما ستصل إليه هذه الزيادة في الوقت الذي عاد فيه سعر الدولار إلى ما فوق 13 ليرة مع بداية العام الجاري، الذي يتوقع المراقبون أن تتجاوز فيه زيادة أسعار المنتجين نسبة 60%.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى