الليرة التركية تستعيد جزءاً من خسائرها أمام الدولار الأمريكي

استعادت الليرة التركية جزءاً يسيراً من خسائرها المتسارعة، اليوم السبت، بعد يوم من انخفاضها بنحو 6%، إثر خفض البنك المركزي أسعار الفائدة مرة أخرى بدعم من رئيس البلاد رجب طيب أردوغان.

ووصلت الليرة التركية اليوم السبت، إلى 11.23 أمام الدولار عند افتتاح الأسواق الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي، لكنها حومت قرب سعر 11.2 للدولار خلال الليل، بحسب موقع (Döviz) المتخصص بأسعار الصرف والعملات الأجنبية في تركيا.

اقرأ أيضا: الليرة التركية تسجل رقماً قياسياً أمام الدولار الأمريكي

في حين بلغ سعر الليرة التركية أمام الليرة السورية، 322 ليرة سورية مقابل كل ليرة تركية، وفق موقع الليرة اليوم.

وسجلت العملة التركية أدنى مستوى قياسي لها الخميس، لتبلغ خسائرها هذا الأسبوع نحو 11.5% بعدما خفض البنك المركزي سعر الفائدة 100 نقطة أساس إلى 15%.

ويأتي قرار المركزي بعدما قال الرئيس التركي أردوغان أمام الكتلة النيابية لحزبه العدالة والتنمية في البرلمان التركي، يوم الأربعاء، إن “الحكومة عازمة على إزالة آفة الفائدة المرتفعة عن عاتق شعبها”.

وانخفضت الليرة نحو 60% مقابل الدولار هذا العام، في ظل دعوات الرئيس أردوغان المتكررة إلى خفض أسعار الفائدة والتغييرات السريعة في قيادة البنك المركزي.

وتفاقم هبوط الليرة أخيراً أيضاً مع ارتفاع الدولار، بعد بيانات تضخم أعلى من المتوقع في الولايات المتحدة، جراء الأزمات الاقتصادية التي تسببت بها جائحة كورونا عالمياً.

زر الذهاب إلى الأعلى