الليرة التركية تتراجع لمستوى قياسي جديد أمام الدولار الأمريكي

انخفضت الليرة التركية، الخميس، لمستويات قياسية جديدة مقابل الدولار الأمريكي وباقي العملات الأجنبية.

وبلغ سعر صرفها في تركيا ومناطق الشمال السوري المحرر 13.31 الدولار، و15.7 أمام اليورو.

اقرأ أيضا: أردوغان يصرح حول زيادة الحد الأدنى للأجور في تركيا

أعلن البنك المركزي التركي (TCMB) في بيان صحفي نشره الخميس، عن تدخله في سعر صرف بيع الدولار، متسبباً بانخفاض سعر التصريف إلى ما دون 12.50 ليرة تركية للدولار الواحد.

وقال البيان الذي حمل عنوان “التدخل المباشر في الصرف الأجنبي” إنه بسبب وجود أسعار غير سليمة بقيم الصرف، سيتم التدخل مباشرة بأسعار البيع في الأسواق.

وانخفض سعر تصريف الدولار، الذي كان عند مستويات 13.80 قبل التدخل، إلى ما دون المستوى 12.50 بعد التدخل، إلا أنه عاد مجدداً ليقترب من سعر صرف 13 ليرة تركية.

وقام البنك المركزي التركي في السابق بالتدخل بشكل مباشر بتاريخ 23 كانون الثاني من العام 2014، عبر بيع 3 مليار و151 مليون دولار أميركي.

وأفاد البنك المركزي التركي في البيان الذي نشر بتاريخ 23 تشرين الثاني 2021، عندما حدثت الزيادة التاريخية لسعر الصرف “ليس لدى البنك المركزي لجمهورية تركيا أي التزام فيما يتعلق بمستوى سعر الصرف بموجب نظام سعر الصرف المطبق، إذ يتم تحديد أسعار الصرف من خلال ديناميكيات السوق الحرة وظروف العرض والطلب”.

وأشار البيان إلى أن “البنك المركزي لا يمكنه التدخل إلا في حالة من التقلب الشديد في ظل ظروف معينة دون استهداف توجه دائم”، مضيفاً: “لوحظت تكوينات أسعار غير صحية في أسواق الصرف الأجنبي، وهي غير واقعية وبعيدة تماماً عن الأساسيات الاقتصادية. حيث كان هذا البيان ضرورياً بسبب الحاجة إلى تحذير شركاتنا ومواطنينا من الخسائر المحتملة من خلال التداول بقيم بعيدة تماماً عن الأساسيات الاقتصادية في ظروف السوق شديدة التقلب”.

زر الذهاب إلى الأعلى