الكتب تباع ! .. تسعيرة الكتاب المدرسي تفوق المعقول في مناطق الأسد

يقصد أهالي الطلبة مستودعات الكتب المدرسية في محافظة طرطوس لشراء الكتب لأبنائهم، بأسعار خيالية تفوق المعقول، بل بأضعاف السعر المدون عليها، على الرغم من مرور حوالي الشهر على بدء العام الدراسي الجديد 2021 – 2022.

قال والد أحد الطلبة في الصف الثالث الثانوي الفرع العلمي، لموقع “أثر”: “أنه اشترى كتب لابنه من مستودع الكتب الرئيسي في مدينة طرطوس بأسعار مضاعفة، مدللاً بأن التسعيرة النظامية المدونة على غلاف الكتاب 2300 ليرة، فيما دفع ثمن الكتاب الواحد 5000 ليرة بناء على التسعيرة التي طالب بها موظف المستودع”.

اقرأ أيضا: وزير الدفاع التركي .. نتابع عن كثب التطورات الأخيرة في الشمال السوري

واشتكى والد طالب في الصف الأول الثانوي، مشيراً إلى طلب موظفي المستودعات أسعار مضاعفة عن الأسعار الحقيقية، ولدى السؤال عن الفارق الكبير في التسعيرة بين الموجودة على غلاف الكتاب وبين تلك التي يطلبها صاحب المستودع، يبادر بالرد سريعاً أن التسعيرة الموجودة على الكتاب قديمة ولم تخضع للتعديل بعد.
ويتساءل ذوو الطلاب عن المسؤول عن هذه التسعيرة فيما إذا كانت وزارة التربية أم وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وطالبوا المسؤول عن مراجعة الأسعار وتحديد تسعيرة نظامية تكون منصفة للأهالي الذين يتكبدون أعباء مادية باهظة بشراء الكتب المدرسية، خاصة لمن لديه أكثر من ابن في المدرسة.

قال مدير تربية طرطوس علي شحود لـموقع “أثر” الموالي: “إن التسعيرة المطبوعة الموجودة على غلاف الكتب هي تسعيرة قديمة، إذ صدرت عن مديرية الكتب والمطبوعات المدرسية تسعيرة جديدة، تم تدوينها يدوياً على غلاف الكتاب مع وضع الختم عليها”.

وبين شحود أنه يوجد لدى كل أمين مستودع قائمة بالتسعيرة الجديدة للكتب لمعرفتها والتأكد من مدى الالتزام بها.

أكد أنه من حق أي مواطن أن يطلب التسعيرة الجديدة الواردة بإرسالية نظامية تتضمن قوائم أسعار الكتب المدرسية الجديدة بعد التعديل.

ودعا شحود ذوي الطلاب الذين يشترون الكتب المدرسية بأسعار مضاعفة وهي مدون عليها تسعيرة مطبوعة قديمة، بدون وجود تسعيرة جديدة مدونة يدوياً وعليها ختم، بتقديم شكوى لمديرية التربية ليتم اتخاذ الإجراءات المناسبة لمعالجة المشكلة.

المصدر: مواقع محلية

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.
زر الذهاب إلى الأعلى