العراق.. لجنة برلمانية تكشف عن سبب كارثة مستشفى “ابن الخطيب”

أعلنت لجنة الصحة والبيئة في البرلمان العراقي، الإثنين، أن سبب اندلاع حريق في مستشفى بالعاصمة بغداد هو استخدام سخانات كهربائية لطهي الطعام.

جاء ذلك في تصريحات لرئيس اللجنة، قتيبة الجبوري، نقلتها وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

والسبت، اندلع حريق ضخم في مستشفى “ابن الخطيب” المخصص لمرضى فيروس “كورونا”، ما أوقع 82 قتيلا و110 مصابين، وفق وزارة الداخلية.

اقرأ أيضا: العراق.. الإعدام لأربعة “إرهابيين” فجروا سيارة مفخخة في صلاح الدين

وقال الجبوري إن لجنته “أجرت جولة ميدانية للوقوف على أسباب الحريق، ووجدت أن مبنى مستشفى ابن الخطيب متهالك ويضم أكثر من 200 مريض”.

وأضاف: “أما الردهة التي حصل فيها الحادث فتضم 32 مريضا، مع وجود كمية هائلة من الأكسجين”.

وأردف: “أحد المواطنين (لم يحدده) استخدم السخان الكهربائي أو الزيت مع وجود أسطوانات الأكسجين، وهذا التفاعل أدى إلى انفجار كبير”.

وتابع: “(كان) هناك إهمال كبير تمثل في وجود عدد كبير من المرافقين للمرضى، وهذا ما لا تتحمله منظومة الحماية الموجودة بالمستشفى”.

وأفاد تقرير اللجنة، الذي عرضته خلال جلسة طارئة بالبرلمان، الإثنين، أن “المستشفى لا يحتوي على منظومة إطفاء حرائق مركزية”.

اقرأ أيضاً: العراق يعلن الحداد بعد مقتل 58 شخصاً في حريق بمستشفى لمرضى كورونا (صور)

واستطرد: “إدارة المستشفى لم تسيطر على أعداد المرافقين المتواجدين مع المرضى، حيث يتواجد من 3 إلى 4 مرافقين مع كل مريض”.

وأفاد بأنه “تبين قيام بعض المرافقين باستخدام سخانات كهربائية وطهي الطعام داخل ردهات المستشفى”.

وعقب الحريق، أوقف رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الأحد، كلا من وزير الصحة حسن التميمي، ومحافظ بغداد محمد جبر، عن العمل.

فيما أعلن مجلس القضاء الأعلى (يدير شؤون القضاء بالعراق)، توقيف مدير المستشفى (لم يسمه) وعدد من العاملين فيه، لحين اكتمال التحقيقات.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى