“الصحة العالمية”: تأخير موعد تسليم لقاحات كورونا إلى سوريا حتى مايو المقبل

أعلمت منظمة الصحة العالمية وزارة صحة الأسد أن موعد تسليم لقاحات كورونا عبر مبادرة “كوفاكس” إلى سوريا سيتأخر حتى شهر أيار/ مايو المقبل، على أقل تقدير.

ونقلت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام، الاثنين، عن ممثلة المنظمة في دمشق، أكجمال ماجتيموفا، قولها إن “التأخير في إمدادات جرعات اللقاح المنتج إلى سوريا يعود إلى زيادة الطلب”.

وأوضحت ماجتيموفا أن المجموعات “عالية الخطورة” المستهدفة بعمليات التطعيم في عموم سوريا حسب “كوفاكس”، تشمل العاملين الصحيين الذين يشكلون 3%، وكبار السن ويشكلون 13%، والمصابين بأمراض مزمنة ويشكلون 5% من مجموع السكان.

اقرأ أيضا : دون دفع ثمن الأدوية …. مرضى “كورونا” بحاجة إلى أكثر من مليون ليرة سورية لليوم الواحد بالمشافي الخاصة في دمشق

وأشارت إلى أن المرحلة الأولى تستهدف تطعيم 190 ألفاً من العاملين الصحيين وأكثر من 485 ألفاً من كبار السن، بينما تستهدف المرحلة الثانية 1.5 مليون شخص من باقي كبار السن، و1.13 مليون من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، و300 ألف من أساتذة المدارس و858 ألفاً من العمال الأساسيين في الدولة.

وفي وقت سابق، قالت ماجتيموفا إن سوريا ستحصل خلال أسابيع على مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا”، من بينها 336 ألف جرعة سيتم إرسالها إلى مناطق سيطرة المعارضة في شمال غربي سوريا عبر تركيا، و90 ألف جرعة إلى مناطق سيطرة “قسد” في شمال شرقي البلاد.

وتهدف الحملة الأولى إلى تطعيم ما يقارب 20% من السكان بنهاية العام، وكان من المقرر أن تبدأ في نهاية نيسان /أبريل الحالي أو أوائل أيار/مايو المقبل.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى