الخزانة الأسترالية: “غوغل” و”فيسبوك” اقتربتا من الاتفاق مع وسائل إعلامنا المحلية

أعلن مسؤول أسترالي كبير، اليوم الاثنين، أن شركتي غوغل وفيس بوك قريبتان “جداً” من عقد اتفاقات مع وسائل إعلام أسترالية لاستخدام محتوياتها لقاء مقابل مالي، في وقت تسعى فيه شركات الإنترنت العملاقة إلى تجنب تشريع ملزم في هذا الصدد من الحكومة الأسترالية.

وقال وزير الخزانة الأسترالي جوش فرايدنبرغ إن المحادثات مع الرئيس التنفيذي لـفيس بوك مارك زاكربرغ والرئيس التنفيذي لشركة غوغل سوندار بيتشاي حققت “تقدماً كبيراً” لحل النزاع.

وتعمل الحكومة الأسترالية على “مدونة قواعد سلوكية ملزمة” لإدارة العلاقات بين وسائل الإعلام التقليدية التي تعاني صعوبات مالية كبرى والمجموعات العملاقة المهيمنة على الإنترنت، على رأسها غوغل وفيس بوك اللتان تستحوذان على حصة كبيرة من العائدات الإعلانية.

وهددت غوغل و”فيس بوك بتعليق خدماتهما إذا أقر المشروع الأسترالي الذي يدرسه البرلمان.

لكن فرايدنبرغ كشف الاثنين عبر محطة “ايه بي سي” الحكومية أن المفاوضات مع المجموعتين “أحرزت تقدماً كبيراً في عطلة نهاية الأسبوع”.

وقال “أعتقد أننا قريبون جداً من بعض الاتفاقات التجارية البالغة الأهمية”، معتبراً أن ذلك كفيل في “تغيير المشهد الإعلامي الأسترالي”.

وتنص مدوّنة القواعد التي وضعتها الحكومة الأسترالية على تفاوض غوغل وفيس بوك مع كل وسيلة إعلامية على أموال تدفعها مقابل استخدام مضامينها.

واعتبرت كبرى المجموعات الصحافية الأسترالية، نيوز كورب وناين إنترتينمنت، هذه التعويضات تصل إلى مئات ملايين الدولارات سنوياً.

وأكدت غوغل وفيس بوك اللتان تحظيان بدعم حكومي أمريكي في الملف، أن المشروع ينسف النموذج الذي قامتا عليه، ويضرب طريقة عمل الإنترنت نفسه.

المصدر: AFP

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى