الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم 150 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في تركيا

أعلن الاتحاد الأوروبي تخصيص 150 مليون يورو إضافي لبرنامج دعم اللاجئين السوريين في تركيا.

وقال المجلس الأوروبي في بيان اليوم الأربعاء إن ممثلي الدول الأعضاء وافقوا على تقديم دعم إنساني إضافي للسوريين في تركيا من خلال تعديل ميزانية الاتحاد لعام 2021.

اقرأ أيضا: معاناة طلاب بسبب ارتفاع إيجارات السكن الجامعي في تركيا

وأضاف أنه سيتم تحويل تمويل إضافي بقيمة 149.6 مليون يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي لدعم اللاجئين في تركيا، التي تستضيف نحو 3.7 ملايين سوري على أراضيها، بحسب البيان.

وأوضح أن المورد المذكور سيمول (بطاقات الهلال الأحمر) الموزعة على اللاجئين في تركيا ضمن إطار (برنامج الانسجام الاجتماعي) “صوي”.

وذكر أن البرنامج يحول مبالغ نقدية من أجل تلبية الاحتياجات الأساسية مثل الإيجار والمواصلات والغذاء والدواء والفواتير لـ 1.8 مليون لاجئ في تركيا. مشيراً إلى أن “برنامج الانسجام الاجتماعي” يعد أكبر برنامج مساعدات إنسانية في تاريخ الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى الدعم ينبغي أن يحظى على مصادقة البرلمان الأوروبي حتى يدخل حيز التنفيذ.

وفي كانون الأول الماضي مدد الاتحاد الأوروبي برنامجي المساعدة الإنسانية اللذين ينفذهما لدعم اللاجئين السوريين في تركيا، حتى مطلع 2022، وبكلفة إجمالية تعادل 485 مليون يورو (أي 590 مليون دولار أميركي).

وكان الاتحاد الأوروبي تعهد خلال القمة التركية الأوروبية في 29 كانون الأول 2015، بتخصيص صندوق بقيمة 3 مليارات يورو من أجل اللاجئين السوريين في تركيا.

وخلال القمة التركية الأوروبية التي انعقدت في 18 من آذار 2016، قرر الاتحاد تخصيص مبلغ إضافي بقيمة 3 مليارات يورو للصندوق. وقرر الجانبان صرف مخصصات الصندوق على مشاريع سيتم تطويرها لتلبية احتياجات الصحة والتعليم والبنى التحتية والغذاء والاحتياجات الأخرى للسوريين في تركيا.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى