الأمم المتحدة تناقش تركيا بصيغة إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم .. ماهي الشروط ؟

ناقشت الحكومة التركية الصيغة المتعلّقة بعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم على ضوء التصريحات الأخيرة التي أطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي نصّت على العمل بهدف تأمين عودة نحو مليون لاجئ  إلى ديارهم.

وذكرت شبكة “سي إن إن”  تركيا” الجمعة، أن الأمم المتحدة بدأت بدراسة الصيغة التركية، والمشاركة في آلية “العودة الطوعية” وخاصة في الجانب المتعلّق برصد موارد مالية دولية لإنشاء “مستوطنات” جديدة في المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

اقرأ أيضا: سليمان صويلو يكشف ما سيحدث إذا عاد السوريون إلى بلادهم

وركّزت الصيغة التي تدرسها الحكومة التركية مع الأمم المتحدة، على 13 منطقة فيما يتعلق بعودة مليون لاجئ على الأقل إلى ديارهم. ويتم تقييم الدراسات من حيث الأرقام والقانون الدولي والعلاقات بين البلدين (تركيا وسوريا)، حيث إن هناك خطوات يجب اتخاذها مع نظام الأسد من أجل نجاح جهود العودة الطوعية، بحسب CNN.

المتحدة في عملية العودة الطوعية ويجب توسيع عمل المنظمة من خلال الحصول على المساعدة من الأموال الدولية. فبعد مغادرة نحو 500 ألف شخص الأراضي التركية، سيرتفع عدد السوريين المطلوب تأمين إقامتهم في المنطقة الآمنة إلى 1.5 مليون. وأشارت الصيغة إلى أن الدعم الدولي ضروري لضمان عودة المزيد من اللاجئين من خلال إنشاء البنية التحتية العامة بأكملها في هذه المنطقة.

العودة “طوعية” وفقاً للقانون

وفقا للقانون، يجب ألا يتعرض السوريون تحت الحماية المؤقتة في الأماكن التي يرسلون إليها في سوريا لسوء المعاملة وأن لا تكون مناطق تصعيد عسكري، وتذكر المادة 17 من الدستور التركي والمادة 3 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان ضمانات بخصوص ذلك. وبحسب قانون الأجانب والحماية الدولية رقم 6458، يمكن العودة على أساس “طوعي”، وبدعم من النظام السوري عند الضرورة، وفق ما نقلت الشبكة.

3 طرق قانونية

 وذكرت مصادر حكومية أن هناك 3 طرق في القانون الدولي أمام طالبي اللجوء: إما العودة طواعية إلى بلدهم، أو أو إعادة التوطين في بلد ثالث أو الاستقرار في البلد الذي لجؤوا إليه “مع تفعيل عملية الاندماج”. وأشارت المصادر إلى أن وجود مناقشات بشأن منح الجنسية لبعض السوريين الذين يتمتعون “بوضع الحماية المؤقتة”.

 إنشاء منازل بإشراف تركيا

من أجل تشجيع العودة الطوعية إلى سوريا، تعمل تركيا على بناء منازل في المنطقة الحدودية “شمالي سوريا” بدعم من المنظمات غير الحكومية. وتم الانتهاء الآن من 57 ألفاً و306 منازل من أصل 77 ألف منزل مسبق الصنع في إدلب وتسليمها للمستفيدين السوريين في حفل سيقام يوم الثلاثاء المقبل، وفق الشبكة الأميركية.

ونشر الإعلام التركي أمس الخميس تفاصيل آلية “العودة الطوعية” المكونة من ثماني مراحل، والتي تهدف إلى إعادة مليون لاجئ سوري موجود في تركيا إلى بلادهم، وذلك وفق خطة أعلنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل يومين أثناء إلقائه كلمة عبر الفيديو في حفل افتتاح مشروع المنازل المصنوعة من الطوب في الشمال السوري.

ونقلت المصادر عن الرئيس التركي حديثه عن سيتم في 8 مراحل تطبيقها لأجل تأمين العودة الطوعية عقب تنفيذ المشروع الذي سيضمن بناء تجمعات سكنية جديدة في المناطق التي يوجد بها 13 مجلساً محلياً في كل من مناطق اعزاز وجرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين. 

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى