ارتفاع كبير بعدد طلبات اللجوء في ألمانيا

كشفت “الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين” في ألمانيا، الأحد، أنه ارتفع عدد طلبات اللجوء في ألمانيا خلال العام الجاري، وأن أكثر من تقدم بطلبات اللجوء من سوريا والعراق.

وبحسب وكالة “الأنباء الألمانية” فإن الهيئة أشارت إلى أن أغلب طالبي اللجوء الذين تقدموا بطلب حماية لأول مرة في ألمانيا هذا العام ينحدرون من سوريا والعراق وأفغانستان.

اقرأ أيضا: دعوات أممية لزيادة دعم اللاجئين السوريين في لبنان

وأضافت أنه بلغ عدد طلبات اللجوء الأولية لأشخاص منحدرين من سوريا 40 ألفاً و472 طلبا، مشيرةً إلى أنه زادت عدد الطلبات الأولية المقدمة من السوريين بنسبة 57.1% مقارنة بالعام الفائت.

وأوضحت أن إجمالي عدد طالبي اللجوء القادمين من العراق بلغ 8 آلاف و531، بنسبة زيادة 22.2%، بالإضافة إلى أنها رصدت زيادة كبيرة في عدد طالبي اللجوء من أفغانستان.

وسجلت الهيئة 15 ألفاً و45 طلب لجوء أولي حتى نهاية أيلول الفائت، بزيادة قدرها 138% من الفترة ذاتها من العام الفائت.

وبيّنت أنها تلقت 100 ألف و278 طلباً أولياً للحصول على حق اللجوء في ألمانيا منذ بداية هذا العام الجاري ولغاية أيلول الفائت، مبينةً أن هذا العدد يزيد على ما كان عليه خلال الفترة من العام الفائت بنسبة35.2%.

وأفادت الهيئة أن نحو 19.5% من الطلبات الأولية للجوء خلال العام 2021 شملت أطفالا تقل أعمارهم عن عام وولدوا في ألمانيا، وأن عدد طلبات المتابعة لملفات اللجوء ارتفع بنسبة 162%، حيث وصل إلى 31 ألفاً و454 طلبا، وتكون بذلك تلقت الهيئة بشكل إجمالي 131 ألفاً و732 طلب لجوء بين كانون الثاني وأيلول الفائتين.

وأشارت الهيئة أن عدد طلبات اللجوء خلال العام الفائت تأثر بسبب تفشي فيروس كورونا وإغلاق الحدود وتوقف حركة الطيران.

وكانت “الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين” في ألمانيا سجلت 9901 طلب لجوء أولي من أفغان خلال عام 2020، وكان هذا العدد يقل بشكل واضح على ما تم تسجيله في العام 2016، حيث تلقت ألمانيا أكثر من 127 ألف طلب من أفغان.

وتلقت ألمانيا خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري أكبر نسبة من طلبات اللجوء من نظيراتها في دول الاتحاد الأوروبي بعدد تجاوز 47 ألف طلب لجوء.

وتقدم نحو 200000 شخص خلال النصف الأول من 2021 بطلبات لجوء في الاتحاد الأوروبي والنرويج وسويسرا ومعظمهم كان في ألمانيا، و 36% من المتقدمين بطلبات اللجوء إلى ألمانيا هم من السوريين يليهم الأفغان بنسبة 18% ثم العراقيون بنسبة 6.6%.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى