اتفاق سينهي التوتر بين نظام الأسد وقسد بوساطة روسية

أكد مصدر كردي، وجود اتفاق مبدئي لإنهاء التوتر بين نظام الأسد و”قسد” في القامشلي وأحياء بمدينة حلب شمال سوريا.

وقال المصدر لصحيفة “الشرق الأوسط”، السبت، إن قائد القوات الروسية في قاعدة “حميميم” عقد اجتماعات مكثفة في مدينة القامشلي أمس، بين ممثلين عن “الإدارة الذاتية” ومسؤولين بحكومة الأسد، في إطار وساطة تهدف إلى إنهاء حصار حيي الشيخ مقصود والأشرفية في مدينة حلب، وفك الحصار عن المربع الأمني للنظام بمدينة القامشلي في الحسكة.

اقرأ أيضاً: برنامج لإعادة المنقطعين عن التعليم يستهدف 78 ألف طفل في شمال غربي سوريا

وأضاف المصدر أن الاتفاق المبدئي، الذي قد يدخل حيز التنفيذ خلال الساعات المقبلة، يقضي بأن يسمح النظام بدخول المواد الغذائية والمحروقات والأدوية إلى الأحياء التي تسيطر عليها “قسد” في حلب، مقابل تسليم قوى الأمن الداخلي “الأسايش” فرن البعث الآلي وإزالة الحواجز وفتح طريق مطار القامشلي، وعودة كل جهة إلى خطوط التماس المتفق عليها.

وحذر المصدر من أن عدم استجابة النظام للوساطة الروسية، سيؤدي إلى نقل سيناريو القامشلي إلى مدينة الحسكة، مستبعداً حدوث صدام عسكري بين الجانبين.

وفي السياق، ذكرت مصادر في المعارضة السورية، أن “قسد” انسحبت من مؤسسات النظام في القامشلي بعدما هددتها روسيا بأن فصائل المعارضة المدعومة من الجيش التركي ستجتاح مدينتي الدرباسية وعامودا بالحسكة.

سعد وليد

صحفي سوري درس الصحافة في تركيا وعمل مع العديد من وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة، كما عمل أثناء دراسته في اذاعة الجامعة. مسؤول تحرير أخبار المشاهير في موقع المورد منذ عام 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى