إيران.. احتجاجات على شح المياه تهتف: “الموت للمستبد”

شهدت مناطق عديدة في إيران ومنها وسط العاصمة طهران، مسيرات احتجاجية، على شح المياه، هتفت بإسقاط المستبد، وفق فيديوهات تداولتها مواقع التواصل.

وأظهرت المقاطع المصوّرة، متظاهرين يسيرون في شارع الجمهورية الإسلامية، ويدعون عناصر الشرطة إلى دعمهم، و استقلّ بعض المتظاهرين دراجات نارية وسيارات.

اقرأ أيضا: إيران.. احتجاجات غاضبة من تردي الأوضاع الخدمية وهتافات ضد خامنئي (فيديو)

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية “فارس”، تقارير تحدثت عن مسيرة محدودة في شارع الجمهورية، شارك فيها عدد من أصحاب المتاجر للاحتجاج على الأوضاع.

ورفع المحتجون لافتات تشتكي من انقطاع التيار الكهربائي، وانقطاع المياه، فيما كانت السلطات الإيرانية بدأت منذ مطلع تموز/يوليو، جدولة انقطاعات في التيار الكهربائي في طهران والعديد من المدن الكبرى.

وأرجعت إيران ذلك إلى أسباب عدة أبرزها زيادة الطلب مع ارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف، والجفاف الناتج عن تدني نسبة المتساقطات هذا العام، ما أثّر على قدرة الانتاج من المعامل الكهرومائية.

وانتشر مقطع مصور نشرته وكالة “فارس” يُظهر رجال الشرطة بعضهم يسير على أقدامه، وآخرون يقودون دراجات نارية، وأظهر مقطع مصوّر محاولات رجال الشرطة التحدث إلى الحشود.

وردد عدد من المتظاهرين عبارات منددة بالنظام الإيراني، على غرار “الموت للمستبد”، علماً أن عبارة كهذه قد تؤدي إلى اعتقال المنادي بها ومحاكمته في البلاد التي يشرف على حكومتها المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

ومنذ عشرة أيام يخرج الإيرانيين في جنوب غربي البلاد، للتعبير عن غضبهم من النقص الذي حدث خلال أسوأ موجة جفاف تشهدها البلاد منذ نصف قرن، فيما يئن الاقتصاد تحت وطأة العقوبات الأمريكية وجائحة كوفيد-19.

زر الذهاب إلى الأعلى