fbpx

إعلام كردي: تركيا تبني “حدوداً مصطنعة” على عمق 32 كم داخل سوريا

قال الرئيس المشترك لمقاطعة تل أبيض والتابع للإدارة الذاتية، حميد العبد، إن تركيا بدأت ببناء حدود مصطنعة مدعومة بقواعد عسكرية على عمق 32 كم داخل الأراضي السورية.

وأضاف المتحدث لوكالة “هاوار” الكردية أنه ومع تعزيز تركيا عدداً من قواعدها العسكرية بأسلحة ثقيلة ورادارات متطورة، “تقوم أيضاً بحفر خنادق ورفع سواتر بطول 15 كم بمحاذاة الطريق الدولي M4 في محيط بلدة عين عيسى شمالي الرقة”.

وأشار إلى أن عملية بناء الحدود المصطنعة في عمق الأراضي السورية “تأتي في إطار وشرعنة المناطق المحتلة، في ظل تغاضي المجتمع الدولي وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية والضامن الروسي عن الجرائم والانتهاكات التركية في سوريا”، على حد تعبيره.

اقرأ أيضا : “الإدارة الذاتية” تقرر افتتاح جامعة جديدة في مدينة الرقة

وبيّن أن “هناك مساع لعزل المناطق المحتلة شمال الطريق الدولي عن جنوبه، حيث ظهرت بوادرها خلال بناء 5 قواعد عسكرية في ناحية عين عيسى تعمل تركيا على ربطها”.

وفي 9 تشرين الأول 2019، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري عملية “نبع السلام” شرقي نهر الفرات، ضد قوات سوريا الديمقراطية، قال إنها بهدف إنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وعلق الجيش التركي العملية في 17 من الشهر نفسه، بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب قوات سوريا الديمقراطية من المنطقة، أعقبه اتفاق مع روسيا في سوتشي 22 من الشهر ذاته، إلا أن ذلك لم يمنع حدوث مواجهات وتبادل للقصف بين الطرفين.

زر الذهاب إلى الأعلى