إعلام عبري: الغاز الذي سينقل من مصر إلى لبنان عبر سوريا هو “غاز إسرائيلي”

كشفت القناة 12 الإسرائيلية بأن “غاز توليد الطاقة الذي سينقل من مصر إلى لبنان بالأنابيب عبر الأردن وسوريا هو غاز إسرائيلي”.

وقالت القناة إن هناك خطة تشرف عليها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، لـ”إنقاذ لبنان” من الظلام الناجم عن النقص الحاد في الكهرباء، من خلال إمداد البلاد بالغاز المصري القادم من سيناء عبر الأردن وسوريا.

اقرأ أيضا: النظام يعلن البدء بالكشف عن جاهزية “خط الغاز العربي”

وأوضحت أن “الخطة تعتمد على استخدام الغاز المتدفق من العقبة عبر خط أنابيب في قاع البحر الأحمر، ومن هناك عبر الأردن ومن ثم إلى سوريا، والتي من خلالها سيتم نقله إلى لبنان.

كما أكدت أن خط الأنابيب المصري شمال سيناء الذي من المفترض عبره أن يتم نقل الغاز يتم تزويده من قبل إسرائيل”.

ولفتت إلى أنه “لا توجد خيارات أخرى لإمكانية نقله بدون الاعتماد على الغاز الإسرائيلي الذي يتم تزويد مصر وكذلك الأردن منه، والتي يمكن أن تكون جزءا من الحل لنقله إلى لبنان”.

وتوقعت القناة العربية وفق ماترجمت وسائل إعلام لبنانية أن يغض “حزب الله”النظر عما يجري ما دام أن الكهرباء ستنير لبنان، في حين أن نظام الأسد سيستغل ذلك من أجل العودة إلى العلاقات مع الدول العربية”.

وفي آب الماضي اتفق وزراء طاقة مصر وسوريا والأردن ولبنان، على تقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ نقل الغاز المصري إلى لبنان بالإضافة إلى نقل الكهرباء من الأردن عبر سوريا إلى الأراضي اللبنانية.

المصدر: الحدث السوري

زر الذهاب إلى الأعلى