إسبانيا.. مسافر يتحايل في طائرة ليساعد أصدقاءه على الهجرة غير النظامية

اتهمت إسبانيا أحد المسافرين الموجودين على متن رحلة ركاب تابعة لشركة العربية للطيران كانت تغادر من الدار البيضاء في المغرب باتجاه مدينة إسطنبول التركية بالمساعدة في الهجرة غير النظامية.

وقال موقع “El mundo” الإسباني إنه قرابة الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم الجمعة، هبطت طائرة ركاب تابعة للخطوط الملكية المغربية، كانت متجهة من الدار البيضاء إلى إسطنبول اضطرارياً في مطار بالما دي مايوركا في إسبانيا.

اقرأ أيضا: مصرع لاجئ وإصابة آخرين بحادث قطار شمالي فرنسا

وأضافت أن الهبوط الاضطراري جاء بعد زعم عدد من الركاب بأن صديقهم مريض (مغربي الجنسية) ودخل في غيبوبة السكري، إلا أنه ومع دخول الفرق الطبية الإسبانية إلى الطائرة لنقل المريض، انتهزت مجموعة من 15 إلى 20 شخصاً الفرصة للانقضاض على الباب، مما أدى إلى أعمال شغب والخروج من الطائرة التي كانت متوقفة على مدرج الطائرات.

وأضافت أن الحادثة أجبرت المطار على إيقاف الملاحة الجوية لمدة ثلاث ساعات، حيث تمكنت الشرطة الإسبانية حتى فجر اليوم السبت، من إلقاء القبض على 11 هارباً، بالإضافة إلى المريض الذي أكدت الفرق الطبية خلوه من أي أعراض.

واضطر المطار إلى تحويل 13 رحلة جوية إلى مطارات أخرى إلى أن أعيد فتح الحركة الجوية في المطار قرابة منتصف الليل.

وسبق أن كشفت “المنظمة الدولية للهجرة” أن 785 طالب لجوء قضوا في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري خلال محاولتهم العبور إلى جزر الكناري الإسبانية.

وقالت وكالة “FRONTEX” (مراقبة الحدود الأوروبية) في أيار الفائت إن عدد عمليات عبور الحدود غير النظامية للحدود الخارجية لأوروبا في الفترة بين كانون الثاني ونيسان الماضيين وصلت إلى 36 ألفاً و100 عملية، أي أعلى بمقدار الثلث من عام 2020 عندما انخفضت الهجرة غير النظامية بسبب قيود السفر المرتبطة بتفشي فيروس كورونا.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى