fbpx

أنا البحر في أحشائه الدر كامن .. اليوم العالمي للغة العربية “لغة الضاد”

أنا البحر في أحشائه الدر كامن، بهذه الكلمات وصف الشاعر حافظ إبراهيم اللغة العربية في إحدى قصائده التي يستذكرها الناطقون بهذه اللغة في اليوم العالمي للغة “الضاد”.

تعتبر اللغة العربية من إحدى اللغات الأكثر انتشارا وتداولا في العالم، إذ يتكلمها 400 مليون نسمة يوميا حول العالم.

أنا البحر في أحشائه الدر كامن .. اليوم العالمي للغة العربية "لغة الضاد"

اقرأ أيضا: قطر تطلق منصة إلكترونية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر

نحتفل معا باليوم العالمى للغة العربية، 18 ديسمبر من كل عام، لأنه اليوم الذى أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 فى ديسمبر عام 1973، والذى يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل فى الأمم المتحدة.

أنا البحر في أحشائه الدر كامن .. اليوم العالمي للغة العربية "لغة الضاد"

تسلسل زمني لدور اللغة العربية في اليونيسكو

اعتمد المؤتمر العام لليونيسكو، واستضافه لبنان عام 1948، باللغة العربية لغة العمل الرسمية للمؤتمر في دورته الثالثة إلى جانب الإنجليزية والفرنسية.

واتخذت منظمة اليونيسكو عام 1960 قرارا باستخدام اللغة العربية في مؤتمراتها الإقليمية التي تستضيفها الدول الناطقة باللغة العربية، على أن تُستخدم أيضا في ترجمة الوثائق والمنشورات الأساسية.

وفي عام 1966 تقرر تقوية اللغة العربية في اليونيسكو و”وتأمين خدمات الترجمة الفورية إلى العربية ومن العربية إلى لغات أخرى. والسعي للارتقاء باللغة العربية إلى مستوى لغات العمل الرسمية في اليونسكو”.

وتقرر في عام 1973 اعتمدت العربية لغة رسمية للأمم سادسة في المنظمة لكافة المنظمات النضوية تحتها وفي عام 2021 تكريس يوم 18 ديسمبر/كانون أول يوما عالميا للغة العربية.

أنا البحر في أحشائه الدر كامن .. اليوم العالمي للغة العربية "لغة الضاد"

اللغة العربية مهمة

تمثل اللغة العربية جزءًا مهمًا من الهوية، هذا ما لا خلاف عليه، فهي لغة القرآن الكريم ولغة الحضارة ولغة التراث، وقد حظيت اللغة العربية فى الجمهورية الجديدة بقدر كبير من الاهتمام، وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، نعرض بعضًا من الهدايا التى قدمناها للغة العربية خلال عام 2021.

وتتيح اللغة العربية الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع بجميع أشكاله وصوره، ومنها تنوع الأصول والمشارب والمعتقدات، كما أنها أبدعت بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب فى ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء.

أنا البحر في أحشائه الدر كامن .. اليوم العالمي للغة العربية "لغة الضاد"

امتداد اللغة العربية

وسادت العربية لقرون طويلة من تاريخها بوصفها لغة السياسة والعلم والأدب، فأثرت تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر فى كثير من اللغات الأخرى فى العالم الإسلامي، مثل: التركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.
زر الذهاب إلى الأعلى