أمريكا وروسيا تجريان محادثات رفيعة المستوى لتعزيز “الاستقرار الاستراتيجي”

تستعد الولايات المتحدة وروسيا، لإجراء محادثات رفيعة المستوى الأسبوع المقبل، للمرّة الثانية خلال شهرين.

وذكرت وسائل إعلامية، أن هدف ذلك تحقيق استقرار في علاقة البلدين المتوتّرة، حسب ما أعلن مسؤولون الجمعة.

اقرأ أيضا: الأردن يعلن إحباط محاولات متزامنة لتهريب المخدرات من سوريا

وأكدت الخارجيّة الأمريكيّة أنّ الحوار حول “الاستقرار الاستراتيجي” الذي تمّ الاتّفاق على إطلاقه خلال قمة في 16 حزيران/يونيو بين الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين في جنيف، سيُعقَد في المدينة نفسها الأربعاء القادم.

وجاء في بيان للوزارة: “نسعى من خلال هذا الحوار إلى إرساء أسس لإجراءات مستقبلية للحد من التسلح وخفض المخاطر”.

ومن المرتقب أن ترأس نائبة وزير الخارجيّة ويندي شيرمان الوفد الأمريكي ،الذي سيضمّ بوني جينكينس التي تمّ أخيراً تثبيتها في منصب نائبة وزير الخارجيّة لشؤون الرقابة على الأسلحة.

وتوعّدت الولايات المتحدة موسكو، باتّخاذ إجراءات إذا لم تضع حدّاً لموجة الهجمات الإلكترونيّة التي يُشنّ عدد كبير منها انطلاقاً من الأراضي الروسيّة بحسب ما تؤكّد السلطات الأمريكيّة.

وتعرضت أمريكا في الآونة الأخيرة، لكثير من هجمات “برامج الفدية”، عبر اختراق شبكات كيانات وتشفير بياناتها، ثم تتم لاحقاً مطالبتها بدفع فدية غالباً بواسطة عملة البيتكوين مقابل مدها بمفتاح فك التشفير.

وفيما تنفي موسكو أي مسؤولية لها عن الهجمات، رحب بوتين بالجهود التي يبذلها بايدن لجعل العلاقات بين البلدين أكثر قابلية للتبنؤ بها.

وشدد بوتين وبايدن على أنه حتى في ذروة الحرب الباردة، كانت موسكو وواشنطن تتحادثان مع بعضهما تجنّباً للأسوأ.

المصدر: يورو نيوز 

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى