“أسبابه غير واضحة”.. ألمانيا ترد: علمنا بقرار المغرب عبر وسائل الإعلام

قالت وزارة الخارجية الألمانية إن حيثيات القرار المغربي المتعلق بقطع العلاقات الدبلوماسية مع ألمانيا “ليست واضحة لبرلين”.

وأضافت الوزارة أنها أُحيطت علماً بالتقارير الإعلامية الواردة من المغرب، غير أن “تفاصيل وحيثيات الخطوة التي اتخذتها الرباط ما زالت غير واضحة لبرلين”.

ويوم الاثنين، أعلنت الخارجية المغربية قطع العلاقات مع السفارة الألمانية في الرباط، والعلاقات التي تجمع الوزارات والمؤسسات الحكومية مع نظيرتها الألمانية، بالإضافة إلى قطع جميع العلاقات مع مؤسسات التعاون والجمعيات السياسية الألمانية.

وأرجعت المغرب قرارها إلى “سوء التفاهم العميق مع ألمانيا في قضايا أساسية تهم المملكة”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن مصدر مغربي مسؤول قوله، إن سبب تعليق العلاقات يعود إلى تراكمات سلبية شملت أكثر من قضية حساسة تمثل أهمية للمغرب.

واضاف المصدر أن إقصاء المغرب من اجتماع برلين الذي عُقد بشأن القضية الليبية في يناير/ كانون الثاني 2020، كان ضمن التراكمات السلبية في العلاقات بين البلدين.

وتابع أن الموقف الآخر الذي أدى إلى اتخاذ مثل هذا القرار تمثل في موقف ألمانيا من الصحراء، خاصةً بعد الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء، حيث دعت لاجتماع مجلس الأمن لمناقشة التطورات، التي تراها الرباط تمس بعدم احترام سيادتها.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى