أرمينيا.. السجن المؤبد لسوريين قاتلا في كاراباخ (صور + فيديو)

أصدرت محكمة أرمينية حكماً بالسجن المؤبد على مقاتلَين سوريَين، شاركا في المعارك الدائرة بإقليم “كاراباخ” المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان، في أيلول/ سبتمبر الماضي.

وبحسب لوائح الاتهام، فقد قاتل السوريان إلى جانب القوات الأذربيجانية لقاء “تعويض مالي”، واستهدفت أعمالهم “القضاء على المدنيين الذين لم يشاركوا بشكل مباشر في القتال” في ناغورني كاراباخ و”إلحاق إصابات خطيرة بهم”.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن المتحدثة باسم مكتب المدعي العام اريفيك خاتشاتريان، أن المتهمَين اعترفا بمسؤوليتهما بالكامل، وبناءً عليه، قضت محكمة في سيونيك (جنوب أرمينيا) بالسجن المؤبد عليهما بتهمة “الإرهاب”.

وكانت منظمة “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة” قد وثقت إرسال تركيا ما يزيد على ألفي سوري للقتال كـ “مرتزقة” إلى جانب الحكومة الأذربيجانية، في الصراع الدائر بين أرمينيا وأذربيجان في أيلول/ سبتمبر الماضي.

وأوضح تقرير أصدرته المنظمة في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أن هؤلاء المقاتلين بينهم مدنيون توجهوا للقتال بسبب أوضاعهم الاقتصادية السيئة، بعد أن حصلوا على رواتب مغرية تتراوح بين 1400 وثلاثة آلاف دولار أمريكي، إضافة إلى أشخاص سبق لهم المشاركة في القتال عبر صفوف “الجيش الوطني السوري”.

ونفت أنقرة حينها إرسال مقاتلين سوريين إلى أذربيجان، وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن “السوريين لديهم ما يقومون به في بلادهم”.

بدوره نفى الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، نقل مقاتلين سوريين إلى أذربيجان، إلا أن نشطاء سوريين وثقوا مقتل عدد منهم في الصراع الدائر على إقليم “كاراباخ”.

زر الذهاب إلى الأعلى