أردوغان يعلن الحد الأدنى للأجور لعام 2022

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، أن الحد الأدنى لأجور العاملين خلال عام 2022، سيكون 4 آلاف و250 ليرة (الدولار يعادل نحو 15.50 ليرة).

جاء ذلك في خطاب ألقاه بالمجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، برفقة وزير العمل وداد بيلغين، وممثلي نقابات العمال ومانحي العمل.

أردوغان يعلن الحد الأدنى للأجور لعام 2022

اقرأ أيضا: أردوغان ينتقد مواقف الدول الغربية تجاه الأزمة السورية

أردوغان يرفع الحد الأردنى بسبب تقلبات أسعار الصرف

وأكد أردوغان عزم حكومته على وضع حد في أقرب وقت للغموض السائد في الفترة الأخيرة جراء التقلبات في أسعار الصرف وغلاء الأسعار.

وأضاف: “أعتقد أننا سنقطع مسافة مهمة للغاية على طريق تعزيز أجواء الثقة والاستقرار من خلال إجراءات (اقتصادية) جديدة سننفذها”.

وأردف: “لا المضاربون على أسعار الصرف والفائدة، ولا أعداء تركيا في الداخل والخارج، ولا الطامعون الجشعون، بمقدورهم تحديد مستقبل بلادنا وشعبنا”.

أردوغان يعلن الحد الأدنى للأجور لعام 2022

أردوغان يصرح بشأن الحد الأدنى لأجور المتزوجين

قال أردوغان إن الحد الأدنى من الرواتب والأجور رُفع بنسبة 50%.

وأضاف أن هذا المبلغ يمكن أن يرتفع إذا كان العامل متزوجًا وبحسب عدد الأطفال.

اجتماعات متتالية لأردوغان لتحديد الحد الأدنى للأجور

وعقدت اللجنة المعنية بمناقشة الحد الأدنى من الأجور والمكونة من ممثلين عن العمال وأصحاب العمل والحكومة اليوم، اجتماعها الرابع والأخير لتحديد قيمة الحد الأدنى من الأجور لعام 2022.

وعقدت اللجنة ثلاث اجتماعات في 1، و7، و9 من كانون الأول الحالي، باءت بالفشل، بسبب مطالبة الممثلين عن العمال رفع الحد الأدنى للأجور إلى 3900 ليرة تركية، بينما عرض ممثلو أرباب العمل رفع الحد الأدنى إلى 3100 ليرة تركية فقط.

وكانت وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية اعتمدت الحد الأدنى من الأجور لعام 2021 بصافي 2825 ليرة و90 قرشًا.

أردوغان يعلن الحد الأدنى للأجور لعام 2022

الليرة التركية تواصل انخفاضها مع رفع أردوغان للأجور

وتواصل الليرة التركية انخفاضها أمام العملات الأجنبية مع إعلان المصرف المركزي التركي تخفيض سعر الفائدة للمرة الرابعة خلال الأشهر الأربعة الأخيرة.

وأعلن المصرف المركزي التركي اليوم، الخميس 16 من كانون الأول، تخفيض سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء (الريبو) بمعدل 100 نقطة أساس ليصبح 14%.

وسجلت الليرة التركية انخفاضًا قياسيًا جديدًا بعد إعلان المركزي تخفيض سعر الفائدة، ووصل سعر الدولار الأمريكي إلى 15.50 ليرة تركية.

وتسبب الانخفاض بارتفاع المستوى العام للأسعار في تركيا، ما أنتج مطالب بزيادة الحد الأدنى من الأجور بشكل يمكّن المواطنين من التعامل مع الغلاء.

وأثر الانحفاض في العملة التركية على معيشة السوريين في تركيا وفي مناطق الشمال السوري التي تعتمد الليرة التركية كعملة للتداول في الأسواق.

أردوغان يعلن الحد الأدنى للأجور لعام 2022
زر الذهاب إلى الأعلى